للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

الالاف يتظاهرون جنوب اليمن مطالبين بالاستقلال

مظاهرات سابقة في اليمن مطالبة باستقلال الجنوب


تظاهر الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي الأحد 27 أبريل في المكلا عاصمة محافظة حضرموت بجنوب اليمن، مطالبين بالاستقلال ورفض الدولة الفدرالية في البلاد. وتوافد المتظاهرون من مختلف المحافظات الجنوبية الى ساحة في المكلا وذلك بمناسبة الذكرى العشرين لبدء الحرب بين قوات الشمال وقوات الجنوب، رافعين أعلام دولة الجنوب السابقة ولافتات تدعو الى "التحرير والاستقلال".

وردد المتظاهرون شعارات رافضة لنتائج الحوار الوطني، الذي قرر تحويل اليمن الى دولة فدرالية من 6 اقاليم، 4 شمالية واثنان جنوبيان. وكانت غالبية مكونات الحراك الجنوبي قد قاطعت الحوار الوطني، الذي عقد بموجب اتفاق انتقال السلطة الذي أنهى حكم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

و قد قاطعت غالبية مكونات الحراك الجنوبي الحوار الوطني الذي عقد بموجب اتفاق انتقال السلطة الذي وضع حدا لحكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، واختتم في نهاية كانون الثاني/يناير. ووضع الحوار خارطة طريق لتحويل البلاد الغارقة في العنف والفقر الى دولة اتحادية مستقرة. وأرسى الحوار مبدأ المناصفة بين الشمال والجنوب في جميع هيئات المرحلة الانتقالية، بالرغم من التفوق العددي الكبير للشماليين.

وتقوم لجنة شكلها رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي المتحدر من الجنوب بصياغة دستور جديد يتضمن المبادئ العامة التي حددها مؤتمر الحوار الوطني وأبرزها تحويل اليمن الى دولة اتحادية من ستة أقاليم. ويفترض أن يتم الاستفتاء على الدستور الجديد في غضون سنة، وأن تنظم انتخابات عامة ورئاسية بعد ذلك.

ويطالب الجنوبيون بدولة فدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال في الحوار على غرار رئيس الدولة بان يتشكل اليمن من عدة كيانات. ويفترض بمؤتمر الحوار ان يعد لوضع دستور جديد وتنظيم انتخابات عامة في 2014 في نهاية المرحلة الانتقالية من عامين بعد رحيل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح تحت ضغط الشارع.


مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes