للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

وفاة الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا


مساء يوم الخميس 05 دجنبر توفي رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ 95 عاماً.

غادر نيلسون مانديلا في شهر سبتمبرالماضي المستشفى في بريتوريا حيث كان يعالج منذ قرابة الثلاثة أشهر، إلى منزله حيث كان يتلقى نفس العناية المكثفة التي كانت تقدم له في المستشفى.

وكان مانديلا قد نقل إلى المستشفى في الثامن من يونيو لإصابته بالتهاب رئوي حاد، واعتبرت حالته حرجة، ومن حينها والرئاسة تعلن تسجيل تقدم منتظم لكنها ترفض الدخول في التفاصيل احتراما لسرية المعلومات الطبية.

ويرجح أن تكون مشاكل مانديلا التنفسية ناجمة عن تداعيات إصابته بالسل خلال سجنه في معتقل روبن آيلاند قبالة مدينة الكاب، حيث قضى 18 سنة من أعوام السجن الـ27 في زنزانات نظام الفصل العنصري.

تجدر الاشارة ان نيلسون مانديلا ولد سنة 1918 في قرية صغيرة في إقليم ترانسكاي الواقع في جنوب شرق دولة جنوب أفريقيا، سليل العائلة الملكية للتيمبو أكبر عشائر قبيلة الهوزا، وقد كان والده زعيماً تقليدياً للقبيلة.
و تلقى مانديلا تعليمه الثانوي ثم التحق بجامعة فورت هير للسود، ولكن سرعان ما طرد منها بتهمة النشاط السياسى إلا أنه أصر على استكمال تعليمه العالي رغم كل الصعوبات التى حالت بينه وبين ذلك الهدف.

بعد ذلك استطاع مانديلا وزميله تامبو تأسيس أول مكتب للمحاماة فى جنوب أفريقيا وأصبح مانديلا صوت ضحايا الفصل العنصري، كما انضم إلى المؤتمر الوطني الأفريقي، وأخذ نجم مانديلا فى السطوع حتى أصبح رئيساً للحزب الوطني الأفريقي.

تمكنت الشرطة من القبض عليه عام 1962، واكتشفت مقر قيادته السرية داخل مزرعة فى ضاحية ريفونيا، وتم العثور على وثائق سرية أدين على أثرها بالخيانة والتخريب، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
لم ينقطع كفاحه بعد سجنه بل واصل جهاده من داخل زنزانته، وحظي باحترام الكثيرين داخل جنوب افريقيا وخارجها كقائد بارز للمواطنين السود.

شارك مانديلا في وضع صيغة ميثاق الحرية للمؤتمر الوطني الأفريقي والذي أعلن فيه أن جنوب أفريقيا ملك لكل الذين يعيشون فيها (الزنوج والبيض معاً)، وكانت ثمرة كفاحه بعد أن أطلق سراحه أن أصبح أول رئيس أفريقي أسود لجمهورية جنوب أفريقيا المتحررة من وصمة التفرقة العنصرية.

وفي 1990، افرجت السلطات عن مانديلا الذي انتخب رئيسا لجنوب إفريقيا في انتخابات تاريخية متعددة الأعراق في 1994، قبل أن يعتزل السياسة في 1999 ويسلم السلطة إلى زعماء أكثر شبابا في رحيل طوعي نادر عن السلطة، أسس مانديلا مؤسسة نيلسون مانديلا الخيرية.

 و يذكر أن مانديلا حصل على جائزة نوبل للسلام في 1993، وشاركه فيها فريدريك ديكليرك الزعيم الأبيض الذي افرج عن أشهر سجين سياسي في العالم.

وكان آخر ظهور رئيسي لمانديلا على الساحة العالمية في 2010، عندما حضر مباراة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم حيث لقي استقبالا حافلا من 90 ألف مشاهد في الاستاد في سويتو الحي الذي شهد بزوغه كزعيم للمقاومة.

وتزوج مانديلا ثلاث مرات، كانت الأولى من إيفلين نتوكو، التي طلقها عام 1958، وأنجب منها 4 أبناء، والثانية من ويني ماديكيزيلا، وطلقها عام 1996، والثالثة من غراكا مانديلا.


مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes