تلاميذ تانويات بن مسيك- سباتة بالدار البيضاء تخرج في مسيرات حاشدة للمطالبة بتراجع عن المسار
شهدت ثانويات منطقة بن مسيك ـ سباتة بالدار البيضاء، زوال يوم الإثنين 27 يناير 2014، خروج تلاميذ هذه المؤسسات التعليمية في مسيرة حاشدة سلمية للمطالبة بالتراجع الفوري للوزارةعلى ما اسموه مذكرة المسار.
احتشذ المئات من تلميذات وتلاميذ ثانويات حي بن مسيك، و تحركت في مسار طويل، إنطلاقا من ثانوية الشريف الإدريسي مرورا بثانوية ابا شعيب الدكالي لتتجه إلى نيابتي إبن مسيك و سيدي عثمان، حيث رفعت عدة شعارات ضد وزارة التربية والتعليم "أولادكم قريتهم أولاد الشعب كلختوهم" "إلا درنا الشغب الوزارة هي السبب" "الثلميذ يريد إسقاط المسار"؛ و كذا الشعار المعروف ملكنا واحد والباقي شفارة إلخ
ولم تعرف المسيرة أي إحتكاكات أو مواجهات مع رجال الأمن الذين كانو يراقبونها عن كثب.
و قد عرفت عدد من المدن المغربية" الرباط، تمارة، سلا، الجديدة و جدة ..، عدة تحركات و مسيرات و وقفات احتجاجية لتلاميذ الثانويات دخل المؤسسات وفي الشارع و امام مندوبيات وزارة التربية الوطنية ضد "منظومة مسار التنقيط الجديد الذي اقترحته الوزارة المعنية.
و تجدر الاشارة ان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قد اصدرت بلاغا في الموضوع توصلنا بنسخة منه، يعلن إلى جميع التلميذات والتلاميذ و إلى أمهاتهم وآبائهم وأوليائهم أن عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة جرت هذه السنة باستعمال منظومة "مسار" المعلوماتية ، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاث ، والتي مكنت الإدارات التربوية للمؤسسات التعليمية إلى حدود 23 يناير 2014 ، من مسك ما يزيد على 35 مليون نقطة.
ويضيف البلاغ انه يندرج استعمال هذه المنظومة في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية ، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ ،من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ ،سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم، مما تمكن الآباء والأمهات من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، من معرفة مواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، وكذا الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين آدائهم.الا ان للتلاميذ راي اخر في منظومة المسار المعلوماتية،و كذلك الاساتذة عبر النقابة الوطنبة للتعليم (ك د ش) و النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) و الجامعة الوطنية للتعليم (إ و ش) و الجامعة الحرة للتعليم (إ ع ش م )، تدعو نساء و رجال التعليم بمختلف فئاتهم ومهامهم و أسلاك عملهم إلى مقاطعة منظومة الإعلام " مسار " ووضع حد للعبث الذي نظَّر له الوزير غير المأسوف على رحيله...حسب تعبير البلاغ المشترك للنقابات الثلاث، كما ان الوزارة لم تقوم باشراك وتحسيس المعنيين بالامر قبل الاعلان عن هذه المنظومة الجديدة التي تم تطبيقها دون سابق اعلام ولهذا تبقى الوزارة هي المسؤولة عن كل ما ستؤول اليه الاوضاع في المستقبل.
ويضيف البلاغ انه يندرج استعمال هذه المنظومة في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية ، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ ،من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ ،سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم، مما تمكن الآباء والأمهات من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، من معرفة مواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، وكذا الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين آدائهم.الا ان للتلاميذ راي اخر في منظومة المسار المعلوماتية،و كذلك الاساتذة عبر النقابة الوطنبة للتعليم (ك د ش) و النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) و الجامعة الوطنية للتعليم (إ و ش) و الجامعة الحرة للتعليم (إ ع ش م )، تدعو نساء و رجال التعليم بمختلف فئاتهم ومهامهم و أسلاك عملهم إلى مقاطعة منظومة الإعلام " مسار " ووضع حد للعبث الذي نظَّر له الوزير غير المأسوف على رحيله...حسب تعبير البلاغ المشترك للنقابات الثلاث، كما ان الوزارة لم تقوم باشراك وتحسيس المعنيين بالامر قبل الاعلان عن هذه المنظومة الجديدة التي تم تطبيقها دون سابق اعلام ولهذا تبقى الوزارة هي المسؤولة عن كل ما ستؤول اليه الاوضاع في المستقبل.
متابعة: يحيى أمين / تصوير: محمد باجوري
مواضيع ومقالات مشابهة