للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

وفاة الفنان التشكيلي المغربي فريد بلكاهية


و دع الحياة الفنان التشكيلي فريد بلكاهية، مساء يوم الخميس بمراكش ، عن سن يناهز ثمانين عاماً، بعد معاناة طويلة مع مرض عضال ألمّ به، ويعتبر فريد بلكاهية من أحد أهم الأسماء الفنية المؤسسة لملامح التجربة التشكيلية الحديثة في المغرب.

قام الفنان بلكاهية بتأسيس للفن التشكيلي المغربي عبر استلهام عدد من الحوامل الجديدة التي شكلت إضافة نوعية للوحة المغربية والعربية على السواء. مع رحيل الفنان بلكاهية، يكون الفن المغربي والعربي قد فقدا مبدعاً فريداً خلّف أعمالاً مهمة في آفاقها وطموحها، وأطلق على مدى نصف قرن مبادرات فنية ونقدية كثيرة أسّست لتفكير جذري ساءل التجربة التشكيلية المغربية بجرأة وعمق.

ولد فريد بلكاهية في مراكش عام 1934، ونشأ في منطقة أمزميز، إحدى ضواحي المدينة. تخرج عام 1959 من مدرسة الفنون الجميلة في باريس، كما تابع دروساً في السينوغرافيا في "أكاديمية المسرح" في العاصمة التشيكية براغ. كما درس أيضاً في أكاديمية بريرا للفنون في مدينة ميلانو الإيطالية. بعد عودته إلى المغرب، قام بادارة مدرسة الفنون الجميلة في الدار البيضاء، حتى عام 1974، حيث قام برفقة فريق عمله داخل المدرسة باستبدال النماذج القديمة التي كانت تعتمدها الإدارة الفرنسية السابقة في عملية التدريس، بأخرى تنتمي إلى التراث التشكيلي المغربي، الحضري أو القروي.

من بين اعمال الفنان الراحل فريد بلكاهية
 
 

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes