للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

من هو المعطي منجب المستهدف من طرف النظام المغربي؟؟؟


ولد المؤرخ المغربي المعطي منجب في 6 مارس 1962 في مدينة بنسليمان، درس تعليمه الإبدائي في مدرسة ولاد يحيى النائية، وتعليمه الإعدادي والثانوي في" الثانوية الإعداية زياد" بمركز ابن سليمان، ونال شهادة الباكالوريا بميزة جيدة، ثم انتقل إلى جامعة محمد الخامس كلية الاداب والعلوم الإنسانية، ليدرس التاريخ.

إنخرط المعطي منجب في نضالات الإتحاد الوطني لطلبة المغرب، في مجموعة الشهيد عبد الحق شباضة الذي كان من بين رفاقه المقربين، وحين اشتداد قمع السلطات وتزايد الإعتقالات السياسية في صفوف الطلبة نجح منجب في الإنتقال إلى فرنسا لإستكمال دراسته، وغير إسمه العائلي إلى معطي نجيب مما كان يسمح له بالدخول إلى المغرب في بعض الفترات من سنوات الرصاص، ثم انخرط في صفوف الإتحاد الوطني لطلبة المغرب في فرنسا حتى حصل على إجازته في التاريخ، ثم إستكمل معطي منجب دراسته إلى أن حصل على دكتوراه الدولة في التاريخ السياسي.

يعمل المعطي منجب حاليا كباحث في التاريخ المعاصر في ''معهد الدراسات الافريقية'' التابع لجامعة محمد الخامس، بالرباط، بعد أن دخل من منفاه ( 8 سنوات من المنفى) بالسينيغال خلال العفو العام سنة 1995، واهتم بدراسة التاريخ السياسي المعاصر، ثم أسس مركز ابن رشد للدراسات والتواصل، بالرباط سنة 2009. وقام بأبحاث في العلوم السياسية والاجتماعية المقارنة، ثم التاريخ، وحقوق الإنسان (المغرب وشمال أفريقيا) واهتم بدارسة الإعلام بالمنطقة المغاربية، وكان منجب من بين الصحفيين المؤسسين للجمعية المغربية لصحافة التحقيق التي تدافع عن الحق في الولوج إلى المعلومة واستقلالية الصحافة وقدم المئات من المحاضرات في دول عديدة في ما يخص تاريخ أفريقيا، والمغرب وتاريخ الإعلام بمنطقة شمال أفريقيا.

يعتبر المعطي منجب من المحليلين السياسين الذين استعان بهم عدد من المفكرين الأجناب في كتاباتهم، ومنشوراتهم، وهو ناشط حقوقي ومؤرّخ في جامعة محمد الخامس-الرباط. وكان منسّقا لفرع المغرب في جمعية مواطني الشرق الأوسط (MECA)، ومؤسّس مركز ابن رشد للدراسات والتواصل في الرباط، وعضو مؤسس في المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير الذي سعى إلى إجراء تغييرات جدرية في المغرب خلال الربيع الديمقراطي.

الدكتور المعطي منجب حائز على شهادتَي دكتوراه، الأولى من فرنسا في الشؤون السياسية في منطقة شمال أفريقيا، والثانية من السنغال في تاريخ السياسة الأفريقية. يجيد الفرنسية والعربية والإنكليزية.

إشتغل المعطي منجب منذ فترة طويلة في الصحافة المغربية والأجنبية، وكانا صحافيا محللا في جريدة لوجورنال إلى أن تم إغلاق مقرها من طرف السلطة. ويشتغل حاليا في مجلة زمان كمحرر ومستشار عملي، وكتب عددا من المقالات الصحفية، بالواشنطن بوسط، ونيويورك تايمز وعدد من كبريات الجرائد العالمية، ويرأس حليا جمعية "الحرية الآن: لجنة حماية حرية الصحافة وحرية التعبير (المغرب)"، وكان مديرا لمهرجان حرية الصحافة في المغرب لثلاث سنوات (2012، 2013، 2014).

وتبوء منجب عدد من المسؤوليات في مؤسسات المجتمع المدني من بينها، رئيس جمعية الحرية الأن، ونائب الرئيس ثم الرئيس بالإنابة لمجلس تنمية البحوث الاجتماعية في أفريقيا (2010-2012)؛ زميل باتكين، الديمقراطية والتنمية في الشرق الأوسط، "مؤسسة بروكينغز"، واشنطن، (يونيو-أكتوبر 2009)؛

عمل الدكتور منجب المعطي كأستاذ باحث في مؤسسة فولبرايت، ريني ريفر، مينيسوتا، 2005-2006؛ 2003-2004 ودرس في جامعة فلوريدا، جينسفيل (التاريخ السياسي لأفريقيا الناطقة بالفرنسية)؛ في سنوات 2000-2006، عمل كأستاذ محاضر في التاريخ، بجامعة مكناس (المغرب)؛ وأستاذ محاضر في العلوم السياسية، بجامعة غاستون بيرغر، سانت لويس (السنغال) من عام 1992 إلى عام 2000؛ و مسؤول عن قسم العلوم السياسية، جامعة غاستون بيرغر، سانت لويس (السنغال)؛ وقام بأبحاث في معهد سوسيولوجيا العالم الثالث جان زيغلر بالسويد.

من مؤلّفاته: "النظام الملكي المغربي والصراع على السلطة" (The Moroccan Monarchy and the Struggle for Power) (باريس: لارماتان، 1992)، والذي قام بتقديمه جيل بيرو. و"سيرة ذاتية سياسية لمهدي بن بركة" (A Political Biography of Mehdi Ben Barka) مع ز. داود (باريس: منشورات ميشالون، 1996-2000)، و"الإسلاميون في مواجهة العلمانيين في المغرب" (Islamists Versus Secularists in Morocco) (أمستردام: آي كي في، 2009).

يعمل حالياً على إعداد سيرة ذاتية سياسية عن مامادو ديا، الزعيم السنغالي الراحل.

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes