للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

النقابات التعليمية تدعوا لجبهة وطنية موسعة دفاعا عن الجامعة والمدرسة العموميتين


أكدت النقابات الوطنية التعليمية الخمس "النقابة الوطنية للتعليم العالي، والنقابة الوطنية للتعليم-كدش والجامعة الحرة للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم-فدش"،خلال اجتماعهم بكون أزمة النظام التعليمي بالمغرب بنيوية وهيكلية، لا تحتمل المعالجة الترقيعية والتجزيئية والظرفية مع ضرورة إشراك كافة الاطارات و الهيئات المعنية بموضوع إصلاح منظومة التربية والتكوين.

وعبرت النقابات الخمس في بيان لها توصلنا بنسخة منه، عن اعتزازها بالعمل الوحدوي كمنطلق مؤسس للتعبئة المجتمعية وانخراط كل المكونات الرافضة لمخطط تصفية المدرسة والجامعة العموميتين وشرعنة خصخصتهما وتسليعهما.

وثمنت التفاعل الايجابي للرأي العام الوطني والديمقراطي والمكونات الجامعية والتعليمية مع المواقف الرافضة لإلغاء المجانية، وتخلي الدولة عن مسؤوليتها في الإنفاق على التعليم العمومي وضمان الحق في التعليم.

كما اعتبر البيان مجانية التعليم العمومي المدرسي والعالي مكسبا اجتماعيا وتاريخيا للشعب المغربي وقواه الحية، وغير قابل لأي مس أو مراجعة، وترفض بقوة أي محاولة للإجهاز وضرب الحق الإنساني والدستوري في تعليم جيد ومجاني لجميع بنات وأبناء الشعب المغربي.

و أعلنت عن رفضها مشروع قانون الإطار الرامي إلى الإجهاز على مكتسبات الشعب المغربي، وتطالب بسحبه، كما تحذر من مغبة إخضاع استراتيجيات التعليم العالي المستقبلية لإملاءات المؤسسات المالية الدولية المحكومة بالمقاربة المحاسباتية الضيقة.

و حمل بيان النقابات التعليمية الدولة مسؤولية الإخفاقات التاريخية لمشاريع الإصلاح وفشل الاختيارات السياسية والتدبيرية في إصلاح منظومة التربية والتكوين بسبب غياب الإرادة السياسية محذرا من خطاب التيئيس الرامي إلى تبخيس دور النقابات والأحزاب بهدف إضعافها، وطالبت بعودة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي للتقيد بدوره في التفكير وإبداء الرأي في المبادئ العامة والتوجهات الكبرى للمنظومة، عوض الانجرار مع السياسة الحكومية المهووسة بإملاءات المؤسسات المالية الدولية.

و اختتم البيان بدعوة كافة القوى الحية الوطنية الديمقراطية من أجل الالتفاف في إطار جبهة وطنية موسعة، للدفاع عن الجامعة والمدرسة العموميتين والتصدي لكل مخططات تدمير التعليم العمومي، وتقرر خوض كل الأشكال النضالية وتسطير برنامج نضالي لمواجهة هذه المخططات التصفوية، موجهة نداء إلى كافة المكونات المجتمعية والمواطنات والمواطنين للدفاع عن المدرسة والجامعة العموميتين.

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes