للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

السلطات بتامازوزت تعتدي دون حق على شيوخ أمازيع بالضرب لرفضهم المشاركة في الاحصاء



علمنا من مصادر حقوقية أن اعوان السلطة و عناصر من قوات المساعدة قامت بالإعتداء بالضرب والسب على رجال و شيوخ امازيغ باحد دواوير التابعة لجماعة تامازوزت قرب مراكش على خلفية رفضهم المشاركة في الاحصاء العام.



و قد أسفر التدخل القمعي على اصابة عدد  من الشيوخ على مستوى الراس  و الوجه نتيجة الضرب المبرح و الرفس.. وتم نقل ضحايا الاعتداء الهمجي في سيارة الاسعاف الى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية. وليس هناك اي قانون يسمح للقوات العمومية للمارسة العنف الجسدي و اللفظي على رافضي المشاركة في الاحصاء.


ويأتي رفض الشيوخ للمشاركة في الاحصاء تعبيرا عن الإقصاء الممنهج التي تعيشه منطقتهم ، و احتجاجا على تهميش سكان جماعتهم أي جماعة تامازوزت الواقعة جنوب شرق مراكش وكذا الاقصاء التي تعرفه جل مناطق الأمازيغ التي تعيش على وقع الحرمان والفقر و التهميش…

و قد استنكرت عدة فعاليات سياسية و جمعوية و حقوقية محلية و جهوية القمع الممنهج الذي تعرض له شيوخ قبيلة تامازوزت باقليم مراكش دون حق و لا يسمح لهم القانون بالاعتداء على المواطنين، و لذا تطالب الجهات المعنية " وزارة العدل" و "مجلس حقوق الانسان" بفتح تحقيق في الحادث و محاسبة الجناة على ممارستهم جرائم التعذيب و اثبات دولة الحق و القانون  و احترام حقوق الانسان عوض سيادة قانون الغاب الذي تمارسه السلطات المغربية و يؤكد يوما بعد يوم عودة الدولة البوليسية التي تذكرنا بسنوات الرصاص و الجمر.

الصور تؤكد الاعتداء الهمجي على شيوخ تامازوزت دون حق

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes