للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

تركيا‬ :مقتل 12 على الأقل في احتجاجات الأكراد في تركيا



قام جموع من المتظاهرين، في العديد من المدن التركية  و في عدد من أحياء مدينة‫ ‏اسطنبول بتنظيم تظاهرات احتجاجية للمطالبة بحماية مدينة عين العرب (كوباني) ذات الغالبية الكردية بسوريا من  حرب الابادة التي يقودها تنظيم "داعش".


وانتشرت الاحتجاجات في عدد من المدن التركية ووقع خلالها اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين الذين أحرقوا السيارات وإطارات السيارات في اسطنبول أكبر مدن تركيا وفي العاصمة انقرة أيضا، وردد المتظاهرون هتافات من قبيل "الشهيد لا يموت، والوطن لا يتجزأ"، و دخلوا في مواجهات مع القوات الامنية في مختلف المدن التي شهدت المظاهرات.

واستخدمت شرطة مكافحة الشغب التركية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين في عدد من المدن والبلدات التركية، من بينها اسطنبول وأنقرة، بعد انتشار مظاهرات الاحتجاج والاضطرابات فيها، واسفرت التدخلات الامنية ضد المحتجين عن مقتل 12 شخصا على الأقل أثناء تفريق مظاهرات احتجاج غاضبة شارك فيها الأكراد، ووقع أكبر عدد من الضحايا في جنوبي شرق البلاد، حيث قتل خمسة أشخاص في ديار بكر. وقد فرضت السلطات التركية حظر التجوال في عدد من المدن ذات الغالبية الكردية في جنوب البلاد بعد وقوع اضطرابات فيها.


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذر في وقت سابق من أن بلدة كوباني "على وشك السقوط". وقال إردوغان في كلمة ألقاها أمام لاجئين سوريين في مخيم بمدينة غازي عنتاب التركية إن "الغارات الجوية ليست كافية وحدها لدحر تنظيم الدولة الإسلامية"، مطالبا بـ"تقديم المزيد من الدعم لقوات المعارضة المعتدلة في سوريا والعراق". واخذت الدبابات التركية مواضعها على الحدود السورية من دون أن تعبرها الى داخل سوريا.

وامتدت مظاهرات الاحتجاج التي سيرها الأكراد تضامنا مع بلدة كوباني الى عدد من المدن الأوروبية. وخرجت عدة تظاهرات شارك فيها الأكراد المقيمون في فرنسا تعبيرا عن دعمهم لمدينة كوباني الكردية السورية، وشارك فيها نحو 200 كردي في تظاهرة في باريس على مقربة من قصر الإليزيه حيث أقاموا اعتصام، وحمل المتظاهرون الأعلام الحمراء لحزب العمال الكردستاني وأطلقوا هتافات تطالب بإرسال السلاح الى المقاتلين الأكراد في كوباني، وفي المساء سار نحو 500 شخص في تظاهرة جديدة في باريس مرت أمام مقر وزارة الخارجية والجمعية الوطنية، وذلك خلف لافتة كبيرة كتب عليها "التضامن مع المقاومة الكردية بوجه داعش".

كما تظاهر المئات في بوردو وتولوز، وتحولت المظاهرة في الأخيرة إلى مواجهات مع عناصر الشرطة الذين استخدموا القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين. كما 
شق متظاهرون أكراد طريقهم في مظاهرة احتجاج الى مبنى البرلمان الأوروبي فيبروكسل، مطالبين بتدخل دولي أكبر لانقاذ البلدة. كما اقتحم متظاهرون غاضبون مبنى البرلمان الهولندي للفت الانتباه للبلدة المحاصرة.


صورة من الأرشيف

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes