للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

هونغ كونغ: تدخل القوات الامنية لازالة حواجز المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية

Des manifestants prodémocratie le 4 octobre 2014 à Hong Kong ( Philippe Lopez (AFP) )

قامت شرطة هونج كونج اليوم الاثنين بازالة بعض الحواجز التي أقامها المحتجون  و إن بإمكان المحتجين البقاء في الشوارع التي احتلوها خلال الأسبوعين الأخيرين، كما  اوردت اخبار من موقع الاحتجاج الرئيسي حول مكاتب الحكومة في منطقة أدمير بوسط هونج كونج تفيد إن عشرات من الطلاب المحتجين واجهوا الشرطة التي تحاول ابعادهم عن المنطقة.

واعتبر الكثير من المتتبعين للاحتجاج ان إزالة الحواجز واحتشاد رجال الشرطة المعززة بالدروع الوفقية لمكافحة الشغب من علامات الاستعداد لدعم تهديدات حاكم هونج كونج ليونج تشون-ينج بأن حصار مناطق رئيسية في هذا المركز المالي الآسيوي لا يمكن أن يستمر إلى ما لانهاية، وحاول مجموعةمن الاشخاص المجهولين يرتدون أقنعة إزالة متاريس المحتجين في قلب حي المال بهونج كونج اليوم الاثنين واشتبكوا مع المحتجين الذين احتلوا الشوارع خلال الأسبوعين الماضيين.

كمااحتشد سائقو سيارات الأجرة الذين تضرر عملهم بدرجة كبيرة بسبب الاحتجاجات حول بعض المتاريس بينما حاولت شرطة هونج كونج حماية المحتجين والمتاريس، و من جانبه أعلن رئيس السلطة التنفيذية المحلية ليونع شون-ينغ في تصريح تلفزيوني الأحد، أن المتظاهرين المؤيدين للديموقراطية في هونغ كونغ "لن يتمكنوا أبدا" من تغيير موقف بكين حول اعتماد الاقتراع العام المباشر.

وتوافق بكين على مبدأ "صوت واحد اقتراع واحد" لكنها ترغب في الاحتفاظ بالأشراف على الترشيحات. وقد صدقت على القرار في شهرغشت اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان). وحاول الحاكم ليونغ التشكيك في مقابلة مع شبكة تي بي في،حيث زعم ان المتظاهرين فقدوا السيطرة على تحركاتهم وحذرهم من ألا يعقدوا آمالا على تظاهراتهم. وأضاف قائلا: اذا كان شرط الحصول على الاقتراع العام المباشر في 2017 هو الاستهانة بالقانون الأساسي (الدستور) وبالقرار الذي اتخذته اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية الشعبية، فاننا نعرف جميعا ان لا فرصة لديهم لتحقيق ذلك.

ويذكر ان المحتجين يطالبون باستقالة حاكم هونج كونج ليونج تشون-ينج وبسماح الصين لسكان هونج كونج بحق تنظيم قانون يسمح يتنظيم الانتخاب و التصويت على رئيس الحكومة يختارونه في انتخابات 2017. وو ان لا تتدخل الصين في احتيار مرشحيهم لتولي مسئولية تسيير الشان العام بهونج كونج.
Philippe Lopez (AFP)

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes