للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يعلن مساندته للاضراب العام الانذاري




الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان المكون من اكثر 22 جمعية و منظمة و منتدى و هيئة و عصبة و مرصد و رابطة و شبكة حقوقية متنوعة اصدرت بتاريخ 22 أكتوبر 2014،  بيان المساندة لإعلان المركزيات النقابية عن إضراب عامّ.

و جاء في البيان الذي نوصلنا بنسخة منه، انه على إثر إعلان مركزيات نقابية، عن خوض إضراب عام إنذاري يوم 29 أكتوبر 2014، والذي عزته إلى استمرار قيام أسباب الاحتقان الاجتماعي المتمثلة خاصة في المس بالمكتسبات الاجتماعية والحقوق الاقتصادية للشغيلين، وخرق الحريات النقابية. وبعد تدارس الائتلاف لوضعية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للعمال والمأجورين في السياق الحالي الذي تمر به بلادنا، يعلن للرأي العام الوطني  مساندته المبدئية لنضالات القوى العمالية المغربية وكافة الاحتجاجات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة.

و اشار البيان الى تسجيله لتراجعات كبيرة مست العديد من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمكتسبات التي حققها العمال على مدى عقود من النضال، وخاصة منها ما يتعلق بالحق في الإضراب، والحق في الانتماء النقابي، والحق في الخدمات العمومية، كما تم تسجيل زيادات متتالية في الأسعار والتي أثرت سلبا على القدرة الشرائية للفئات الهشة، وعدم تطبيق مدونة الشغل مما حال دون توفير الشروط الملائمة للعمل والضامنة لكرامة الكثير من المأجورين.

و أكد نفس البيان على أن الإضراب حق مشروع لا يحق للحكومة المعاقبة عليه بأي شكل من الأشكال، ومن تمّ يرفض الائتلاف كل أشكال التضييق على المضربين، ويعتبرها مسا بحق من الحقوق الأساسية المعترف بها وطنيا ودوليا و حرصه على ضرورة ضمان السلم الاجتماعي واستقرار البلاد والذي ينبغي أن يعتمد على صيانة جميع الحقوق الأساسية للمواطنين وعدم خرقها، حيث أن الأساس الفعلي للسلم والاستقرار الدائمين هو ضمان الحريات والعدالة الاجتماعية.

و اختتم البيان بدعوة الحكومة المغربية إلى فتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع كل الشركاء الاجتماعيين لمناقشة كافة القضايا العمالية والمجتمعية العالقة .

و اليكم هيئات
 الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان الموقعة على البيان:

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان
جمعية هيئات المحامين بالمغرب
منتدى الكرامة لحقوق الإنسان
جمعية عدالة
الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة
المرصد المغربي للحريات العامة
الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب
المرصد المغربي للسجون
الهيئة المغربية لحقوق الإنسان
منظمة حريات الإعلام والتعبير- حاتم
الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان
المركز المغربي لحقوق الإنسان
مرصد العدالة بالمغرب
الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء
المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات
نقابة المحامين بالمغرب
جمعية الريف لحقوق الإنسان
الشبكة المغربية لحماية المال العام
منظمة العفو الدولية- فرع المغرب/عضو داعم
الجمعية الطبية لتأهيل ضحايا التعذيب..

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes