للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

ابتدائية القنيطرة تقرر تاجيل الجلسة الى يوم 12 نونبر مع متابعة 4 طلبة في حالة اعتقال


علمنا من مصادر حقوقية ان هيئة المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، قررت تأجيل النظر في ملف الطلبة المعتقلين العشرة، اللذين تم اعتقالهم الإثنثن الماضي إلى غاية جلسة 12 نوفمبر الحالي.

 و أضافت نفس المصادر أن قاضي التحقيق قرر إرجاع الملف إلى المحكمة الابتدائية، ومتابعة أربعة طلبة في حالة اعتقال وهم: زكرياء الرقاص، زكرياء الحرشاوي، رشيد الزياري، ادريس الحديوي، فيما تتم متابعة ما تبقى في حالة سراح، بعد أن كان الوكيل العام قد أحال كل المعتقلين على غرفة الجنايات ، الأمر الذي يظهر ارتباك واضح لدى السلطات القضائية في التعامل مع ملف هؤلاء المعتقلين، فيما رفضت المحكمة طلب الدفاع بإجراء خبرة طبية لإثبات ما تعرض له الطلبة من تعنيف وتعذيب في مخفر الشرطة اثناء التحقيق معهم.

و أشارت ذات المصادر ان الطالبة المعتقلة فاطمة الزهراء لقرع تعرضت لوعكة صحية استدعت نقلها إلى المستعجلات على وجه السرعة حيت قضت الليلة هناك نظرا لتدهور حالتها الصحية، وقد كشفت التحاليل الطبية الأولية التي أجريت لها عن ارتفاع كبير في الضغط ونسبة السكر في الدم، حسب ما أفادت به ماجدة دامو، عن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقنيطرة.

كما علمنا من المصادر ذاتها ان الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة قامت بإخلاء سبيل الطلبة الذين تم اعتقالهم صباح هذا اليوم من امام المحكمة الابتدائية (الطوبي محمد، مغيت الخلقي، محمد اليسميني، الكلعي ابراهيم، ربيع الساخط)عندما كانو في انتظار تقديم رفاقهم الطلبة العشرة المعتقلين أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية.

وجدير بالذكر أن الطلبة العشرة المعتقلين قد أصدروا بلاغ وضحوا من خلاله بعض حيثيات اعتقالهم والظروف التي يوجدون فيها، كما عبروا عن إدانتهم لهذا الاعتقال وتشبثهم ببراءتهم.


المعتقلين السياسيين العشر للاتحاد الوطني لطلبة المغرب

بلاغ -1-

في سياق وطني عام لطبيعة الهجوم الشرس للنظام اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي القائم بالمغرب وفي سياق طلابي متميز تجسد من خلاله الحركة الطلابية المغربية تحت لواء اوطم أقوى أشكال التصدي من موقعها لهذا الهجوم .

أبت جماهير اوطم بموقع القنيطرة إلا أن تخوض إحدى أقوى واهم معاركها لهذا الموسم الجامعي 2014/2015 ألا وهي معركة النقل الجامعي ردا منها على الزيادة غير المقبولة في ثمن النقل الجامعي, واستبدال نظام الثمن الرمزي درهم واحد بنظام البطائق التصفوي.

في هذا السياق تم اعتقالنا نحن مناضلي اوطم على اثر الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الاتحاد الوطني لطلبة المغرب أمام جامعة ابن طفيل يوم الاثنين 3 نونبر 2014.

وإذا كانت شروطنا الخاصة التي تنعدم فيها ابسط الحاجيات الأساسية للإنسان على امتداد يومين من داخل أقبة الحراسة النظرية المظلمة لنا اذا كانت شروطنا هذه تمنع من الاستفاضة في التفاصيل بخصوص اعتقالنا وحيثياته و الخروقات الماسة بحقوق الإنسان التي طالتنا كمعتقلين سياسيين لاوطم، فان كل ذالك لا يعفينا من أن نعلن للرأي العام الدولي والوطني ما يلي :

- إدانتنا لاعتقالنا والتعسفات التي طالتنا أثناء وبعد الاعتقال

- تشبثنا ببراءتنا من التهم التي لفقت لنا اللهم تجسيدنا لشكل نضالي غير مرخص لنا تؤطره نقابتنا الاتحاد الوطني لطلبة المغرب التي لازالت تعاني الحظر العملي لأنشطتها

- إدانتنا لانتهاك حرمة الجامعة والفضاء الجامعي وتنديدنا بالمقاربة القمعية التي تواجه بها نضالات اوطم

- سقوط وزيف شعارات الدولة حول الديمقراطية وحقوق الإنسان تزامنا واقتراب المنتدى الدولي لحقوق الإنسان الذي سيحتضنه المغرب .

بتاريخ 05-11-2014

من داخل اأبة ” الحراسة النظرية

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes