للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

قمع و تهشيم جماجم الاساتذة المتدربين بالبيضاء وإنزكان ومراكش


تعرض صباح يوم الخميس 7 يناير الجاري، الأساتذة المتدربين في عدد من المدن الدار البيضاء وإنزكان ومراكش للمنع و القمع الهمجي بتدخلات القمعية وصفت بالهمجية التي تميزت بتهشيم جماجم الاساتذة و الاستاذات و غرقهم في بحر من الدماء، و ذلك لمنع الاساتذة المتدريين من التعبير السلمي عن تظلمهم ورفضهم للمرسومين المشؤومين.

كما احتجاز حافلتين للاساتذة المتدربين في الطريق السيار الرابط بين الجديدة والدار البيضاء، للحيلولة دون التحاقهم بالمسيرة المزمع تنظيمها بساحة مارشال بالبيضاء.

و قد أصيب عدد من الأساتذة المتدربين اثر الهجوم القمعي لتفريق مسيرات كانوا ينظمونها بمجموعة من المدن دون سابق انذار في خرق سافر للقوانين المنظمة للتجمعات و للفصل 21 من الدستور ، مما أسفر عن إصابات متفاوتة الخطورة نتيجة استعمال القوة المفرطة لتفريق مسيرات الأقطاب التي كانت تنظم بكل من الدار البيضاء وإنزكان ومراكش، و تم نقل بعض المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاجات اللازمة.
كما تم اعتقال بعض الأساتذة المتدربين، ولا زال الى حدود الآن عدد المعتقلين وهناك مطاردات للأساتذة المحتجين تجري في الشوارع المجاورة لمكان انطلاق المسيرات .

و قد استنكرت التنسيقية الوطنية للاساتذة المتدربين التدخلات الهمجية الخارقة لكل القوانين المحلية و المواثيق الدولية لحقوق الانسان و حملت الدولة مسؤولية التدخلات وما سيترتب عنها مستقبلا كما طالبت من كل الهيئات السياسية والنقابية و الحقوقية و المدنية الوقوف الى جانبها من اجل تحقيق مطالبها العادلة و المشروعة.

وتجدرالاشارة ان الأساتذة المتدربون يخوصون اضراب مفتوح لازيد من 3 أشهر، كما نظموا مسيرتين احتجاجيتين بالرباط، و عدة اشكال نضالية بالمراكز الجهوية، ضد المرسومين الوزاريين القاضيين بفصل التكوين، عن التوظيف، وضرورة اجتياز امتحان عند انتهاء فترة التكوين، والحصول على دبلوم في التأهيل التربوي، من أجل التوظيف في القطاع العام، بعد أن كان التوظيف في السابق يتم مباشرة عند انتهاء فترة التكوين.
متابعة

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes