للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

اصابات واعتقالات على اثر التدخل القمعي للمركب الجامعي فاس سايس

تدخل أمني الحي الجامعي11

أفادت مصادر طلابية، ان السلطات الامنية (التدخل السريع والقوان المساعدة،..) بهجوم جديد صباح اليوم الثلاثاء فاتح مارس الجاري، مما ادى الى نشوب مواجهات طاحنة بين الطلبة و القوات العمومية دارت رحاها بين طلبة المركب الجامعي سايس بفاس.


و ذكرت نفس المصدر ان المواجهات اندلعت الطلبة والقوات القمعية، كما قامت عناصر القمع العلني و السري باقتحام بعض غرف الطلبة و العبث بمحتوياتها وتكسير أبوابها، كما تظهر الصور التي توصل بها الموقع. كما أسفر التدخل الهمجي على عدة اصابات متفاوتة الخطورة اضافة الى اعتقال عدد من الطلبة، لم يحدد المصدر عددها الى حدود الان.

و ياتي التدخل القمعي للمركب الجامعي سايس- فاس من طرف القوات الامنية من اجل افشال معركة الطلبة في مقاطعة الامتحانات للمرة الثالثة على التوالي بعد تراجع الادارة عن وعودها و التزاماتها السابقة التي تم توصل اليها في حوارات سابقة على ملفهم المطلبي.

يذكر ان جامعية طهر المهراز بفاس وخاصة كلية الآداب سايس والحي الجامعي سايس ذكور مواجهة عنيفة بين الطلاب وقوات القمع  بداية شهر فبراير المنصرم، على اثر تدخل القمعي في كلية الآداب لاعتقال مناضلين بمبرر تحريضهم للطلاب لمقاطعة الامتحانات. في المقاطعة الثانية للامتحانات ضدا على البنود التخريبية للتعليم الجامعي العمومي. كما شهدت كلية العلوم هي أيضا مقاطعة للامتحانات للمرة الثانية قامت الإدارة إثرها بتهديد القاعديين، وهو نفس نهج عميد كلية الآداب ظهر المهراز.

يناضل الطلاب والطالبات في جامعة فاس ضد النقطة الموجبة للسقوط وحذف التكامل بين الوحدات وغيرها من قائمة مطلبية واسعة. وقد أسفرت المواجهات عن إصابات في صفوف الطلاب واعتقال 40 طالبا منهم طالبة مناضلة من النهج الديموقراطي –البرنامج المرحلي سايس وعدد من المتعاطفين معه، ليتم إطلاق سراح 26 طالبا والاحتفاظ ب14 آخرا أغلبهم طلبة شاركوا في النضال لتحصين الحي الجامعي من التدخل القمعي، وبعد ذلك تمت إحالة 6 طلاب على محكمة الاستئناف والباقي على المحكمة الابتدائية.

متابعة
تدخل أمني الحي الجامعي12
تدخل أمني الحي الجامعي3تدخل أمني الحي الجامعي
تدخل أمني الحي الجامعي5تدخل أمني الحي الجامعي4

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes