للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

فيضانات تارودانت تودي بحياة اربعة اشخاص و تعليق الدراسة




ومنذ أمس الأربعاء، تشهد عدد من المناطق المغربية زخات مطرية، وكذا تساقطات ثلجية في أماكن لم يُعتد فيها سقوط الثلج، كما عرفت  المناطق الجنوبية تساقطات مطرية غزيرة وفيضانات في نواحي إقليم تارودانت، و تتحدث المصادر الاعلامية المحلية عن فقدان أربعة أشخاص من أسرة واحدة، و حالتي وفاة على الأقل، وعلقت الدراسة بعدد من المدارس، وتوقفت حركة التنقل في عدة طرق.


وتحدثت مصادر اعلامية محلية عن انجراف منزل في قرية أغري بدائرة أولاد برحيل إقليم تارودانت، كان يأوي ثلاثة نساء وفتى، ممّا أدى إلى فقدانهم، وأعلنت وزارة التربية الوطنية في بيان لها أنه درءً لكل المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها التلاميذ والتلميذات والأطقم الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية، وبتنسيق مع السلطات الإقليمية بعمالة إقليم تارودانت، فقد تقرر تعليق وتوقيف الدراسة بالمناطق المذكورة ما عدا المؤسسات التعليمية المتواجدة على تراب بلديتي تارودانت وأولاد تايمة، على أن تستأنف الدراسة يوم الجمعة 06 ماي.

وذكرت نفس المصادر عن مصرع شخصين، الأول شاب من جامعة توبقال باغثته صاعقة، والثانية سيدة مسنة كانت تستقل سيارة رفقة سيد آخر، فوجئا بفيضانات وادي بالمنطقة على خلفية الامطار الرعدية التي شهدتها منطقة تارودانت. كما ان المنطقة شهدت سقوط كميات كبيرة من المطر والثلج بشكل لم يحدث منذ مدة تجاوزة كل التوقعات.


وأضافت المصادر أن الخسائر المادية كانت كبيرة، ومن ذلك تضرّر أراضي فلاحية وقطع طرق مهمة منها الطريق الإقليمية بين أولوز وجماعة تفنوت، وتضرّر عدة مباني، منها مقر جماعة تفنوت الذي شهد تسرّب الأمطار إل داخل المكاتب، زيادة على تضرّر محلات تجارية. مشيرا ان إلى أن الأحوال الجوية تحسنت هذا الصباح، مطالبًا بتعجيل الاستفادة من مخطط مديري للفيضانات بعمالة تارودانت، كان قد سبق الإعلان عنه، كي تستطيع جماعته وبقية جماعات المنطقة مجابهة الفيضانات.


كما أفادت المصادر الاعلامية ان جماعة تغدوين نواحي مراكش، شهدت سقوط كميات كبيرة من الأمطار تسبّببت في فيضان وادي الزات، ممّا سبب ضررًا للأراضي الزراعية وأدت إلى فقدان عدد من المواشي وقطع الطريق التي تربط بين الجماعة وعدد من القرى، الأمر الذي فاقم من عزلة الساكنة.


ويذكر ان مديرية الأرصاد الجوية الوطنية سبق لها ان حذرت من تساقط أمطار عاصفية قوية من يوم أمس الأربعاء 4 ماي في الساعة السادسة صباحا إلى يوم الخميس 5 ماي في الساعة 12 زوالا مع تراكم متوسط من 30 إلى 70 ملم، خاصة على مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط، إضافة إلى أقاليم الحوز، ورزازات، تنغير، أزيلال، بني ملال، ميدلت، الراشيدية، زاكورة، تارودانت، شيشاوة، فكيك، تاوريرت، جرادة، بولمان، إفران، الحاجب، خنيفرة، تازة، وصفرو.


متابعة
13182998_698885353548584_1887470389_n

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes