للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

لجنة متابعة اشغال تهيئة حي ابن رشد تصدر تقرير اولي حول الأوراش


   
     توصلنا بنسخة من تقرير ميداني انجزته لجنة متابعة أشغال التهيئة بشوارع و أزقة حي ابن رشد في اطار رصدها لأشغال التهيئة التي تجرى بالحي المذكور، والتي تعرف عدة تعثرات و بطئ  في الانجاز واليكم  النص الكامل للتفرير الجزئي كما توصلنا  به من طرف اللجنة:

         تتقدم لجنة المتابعة لأشغال التهيئة الجارية بشوارع و أزقة حي إبن رشد الأول بتقرير جزئي حول الأشغال القائمة بالحي المذكور تطبيقا  لدفتر التحملات صفقة رقم: 2009/05، وتستهدف اللجنة من وراء هذا العمل تبيان مواطن القوة و الضعف خلال عملية الانجار الجارية ابتداءا من شهر فبراير 2012 الى يومنا هذا لتكثيف جهود كافة الاطراف المتدخلة من اجل تجاوز بعض الصعوبات و انجاج عملية التهيئة.

 و في هذا السياق سنقوم بسرد أهم المراحل التي تم انجازها بنجاح وكذا الوقوف على بعض المعيقات و المشاكل التي تعترض عملية التهيئة في بعض المواقع أو المراحل اثناء الإنجاز كما ستساهم اللجنة في طرح بعض الافكار و الاقتراحات العملية  لتجاوز هذه الوضعية و الدفع بعملية التهيئة الى النجاج وذلك بتظافر الجهود، و اليكم نص التقرير الجزئي .
  
1.  الإيجابيات


   وصلت الآن عملية التهيئة بحي إبن رشد الى مراحل متقدمة بعد توقفها لأكثر من 4 أشهرو يمكن القول بإختصار أن الأشغال المنجزة توجد في مراحل متقدمة و إليكم فيما يلي أهم الأوراش المنجزة التي عاينتها اللجنة:


o     تم حفر الشوارع و الأزقة وفق المواصفات و المعايير التقنية المعمول بها في هذا الصدد.

o     تم ربط  جزء من شارع جبل صغرو بشبكة الصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب.

o     تم تغيير قنوات قديمة بقنوات جديدة وفق المواصفات التقنية للمياه الصالحة للشرب وكذا الصرف الصحي بشارع واد  سبو بتنسيق مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

o     إصلاح و تجديد أغلب قنوات الربط  بعدادات المشتركين بشبكة مياه الصالحة للشرب.

o     وضع مفاتيح الامان و ابرازها على الأرضية لكافة عدادات المشتركين مع وكالة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

o     تغيير بعض القنوات الصرف الصحي التالفة أو القديمة.

o     إعادة بناء بالوعات الصرف الصحي التالفة وإنشاء الجديدة منها كذلك لكل المشتركين و ربطها بشبكة التطهير الصحي.

o     تسييج أغلب جنبات الشوارع المستهدفة  بقوالب المخصصة للأرصفة .

o     تم ملئ وتسوية أغلب شوارع برمال الأودية وأصبحت شبه جاهزة للتزفيت.

o     تم إنشاء وإعادة بناء البالوعات و وضع الأبواب الحديدية لها و إبراز مفاتيح مياه الصالحة للشرب في الشوارع الشبه الجاهزة للتزفيت.

o     مازالت أشغال الحفر وتغيير قنوات المياه الصالحة للشرب و الصرف الصحي و بناء البالوعات جارية في زنقة واد ورغة و مقدمة زنقة جبل توبقال.


2.   السلبيات

 سجلت اللجنة أثناء تتبعها لعملية التهيئة بهاته الشوارع  و الأزقة بعض المشاكل المادية و التقنية و غيرها التي مازالت لم تعترض تقدم التهيئة بهذا الحي و يمكن إيجازها فيما يلي:

o     لم يتم احترام مدة انجاز مشروع التهيئة و التي تجاوزت السنة و الاشغال لم تنتهي بعد الى يونا هذا مما خلف اثار سلبية على ساكنة الحي من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية، و ذلك مخالف للفصل 9 من دفتر التحملات.
o     لم يتم تنظيم وتشويرالأشغال ووضع الملصقات ولوحات التشهير وتصاميم التهيئة اللازمة في مواقع التهيئة منذ بداية الأشغال الى يومنا هذا حسب ما هو جاري به العمل في هذا الصدد و منصوص عليه في الفصل 38 من دفتر التحملات.

o     غياب الزيارات الميدانية لتقني الجماعة بإعتباره مسؤول عن تتبع أشغال ومراحل التهيئة وفق مواصفات تقنية معينة وحسب الفصل 31 من دفتر التحملات رغم أن السيد الرئيس وعدنا بذلك في الحوار الذي أجريناه معه بتاريخ 2 ابريل 2012، وقد عين أنذاك تقني متخصص في هذا المجال، وكان حاضرا معانا في الحوار إلا اننا لم نرى له أثر منذ ذلك التاريخ.

o     عدم إحترام مواصفات الطبقات الرملية الي يتم بها تسوية أرضية الشوارع  حسب ما يعرف ب "couche F1 et couche B1 " طبقا للفصل 64 من دفتر التحملات.

o     لا يتم تنظيف و إزالة الأتربة و الأوساخ من الشوارع التي تجرى بها الأشغال عند انتهاء كل مرحلة لتسهيل المرور حسب ما ينص عليه الفصل 43 من دفتر التحملات.

o     لم يتم وضع إشارات و علامات التنبه للأشغال امام كل ورش أثناء تعطيل الممرات و الشوارع أمام المارة.

o     يتم  قطع المياه على الحي بكامله دون سابق إنذار للساكنة وهذا قد سبب في تعطيل عدة مصالح تجارية وخاصة المقاهى و دوش الذي تتضررا كثيرا بفعل الإنقطاعات المتكررة لإصلاح الأعطاب في قنوات المياه التي يتم إتلافها أثناء الحفركل مرة.

o     لم يتم تسوية مستوى الأرضية من أجل توجيه مجاري المياه و التحكم فيها إلى أن تصل الى موقع البالوعات الشباكية لمجاري الأمطار.

o     عدم إحداث اي بالوعات شباكية لاستعاب مياه الأمطار في كافة الشوارع و الأزقة المستهدفة بعملية التهيئة الى حدود الآن، وفق ما هو منصوص عليه في دفتر التحملات في المحور الخامس في صفحة 18 المتعلقة بأثمنة رقم:1.02.

o     مازالت مياه الأمطار تتجمع في نفس المواقع القديمة و تحدث نفس الأضرار للساكنة بعد كل تساقطات مطرية التي تعرفها المدينة.

o     لم يتم احترام مقاييس العينات الصخرية لرمال الأودية المستعملة في تسوية أرضية الشوارع حسب كل مرحلة على حداه ، بل العكس يتم  استعمال نفس النوعية لكل المراحل دون مراعات المواصفات التقنية المعمولة بها في هذا الصدد كطبقة الأساس "F1 وطبقة القاعدة   " B1وهذا يخالف نص الفصل64 من دفتر التحملات.

o     لم يتم دك الأرضية "compactage" بالمستوى المطلوب مع إستعمال المياه بشكل مستمركما هو معمول به.

o     تم تضييق شارع جبل صغرو، وذلك بتسييجه خارج الأرصفة القديمة  عوض وضعها مكان الأرصفة القديمة للحفاظ على نفس عرض مساحته.

o     شابت عملية وضع الأسمنت المسلح لأرضية شارع واد صغرو مكررعدة خروقات رغم التنبية الذي قدمته اللجنة حينه للتقني المسؤول عن الورشة.

o     لم يتم إلى حدود الآن بناء مدرجات بالأسمنت لحافة زنقة واد ورغة بعد فتحها لأكثر من سنتين لتكون مستعملة من طرف المارة.

o     تم ترك حافة بجوار مقر جمعية النصر للتكواندو الكائن بشارع واد صغرو مكرر دون تهيئته بمدرجات .

o     مازال الشارع السالف الذكر يعاني من أثار هذه الأخطاء رغم الإصلاحات المتكررة التي قامت بها الشركة والتي بائت بالفشل.

o     عدم وضع اغطية على بالوعات الصرف الصحي مما سبب في ملئها بالاتربة و اختناقها الي يومنا هذا.

o     ماوالت بعض قنوات مياه الصالحة للشرب الرابطة بالعدادات لم يتم تغييرها الى حدود الآن.

o     لم يتم أخذ عينان من الاتربة والاسمنت و عرضها على المختبر لتاكد من سلامة محتوياتها و انسجامها مع المواصفات التقنية المعمول بها في هذا الصدد حسب الفصل 41 من دفتر التحملات.

o     لم نعاين و لو لمرة واحدة ومذ بداية الاشغال اجتماع او زيارة لفريق المشرف  على الاوراش المكون من تقني الجماعة المسؤول والمقول او من ينوب عنه و المسؤول عن الاوراش و العديد من المتدخلين و المعنيين بعملية التهيئة الجارية .. وفق ما ينث عليه الفصل 36 من دفتر التحملات.

o     غياب تقننين متخصصين أكفاء لدى الشركة في متابعة و إنجازأشغال في الميدان و توجيه اليد العاملة لتفادي مثل هذه الأخطاء القاتلة أثناء الإنجاز.
o     غيات يد عاملة متخضضة في مجال الصيانة والبناء بل يتم الإستعانة بيد عاملة غير متخصصة في مجال البناء و الاعمار.

o     لاحطنا نقص في المعدات و الآلات الازمة لدى الشركة في الأوراش التي باشرت العمل فيها الى جانب تعطلها لأكثر من مرة و ليس هنا مراقبة لهذ المعدات في الاوراش حسب الفصل 39 من دفتر التحملات.

o     يتم إهمال عدة أوراش أو مراحل إنجاز التهيئة من طرف عمال و تقنيي الشركة بدعوى أنها ليست واردة في الصفقة التي بصدد الانجاز.

o     لاحظنا إرتباك في عمل كل الفرقاء المتدخلين في عملية التهيئة و خاصة بين الشركة و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و المجلس البلدي من جهة و هذا يعني ان هذه الجهات تفتقد للتنسيق المحكم بينها في المشروع و قد تدخلت اللجنة لأكثر من مرة لتجاوز هذه المشاكل حفاظا على السير العادي للأوراش.
  
3.   إقتراحات اللجنة لتجازو هذه المعيقات في عملية التهيئة و هي كالتالي/

     في إطارمساهمة اللجنة بالتنسيق المشترك مع مختلف الهيئات و المؤسسات المعنية في عملية التهيئة و لتوفير كل السبل النجاح لهذه العملية و ذلك بتجاوز كل المشاكل و المعيقات السالفة الذكرو لهذا تقترح اللجنة ما يلي:

v  نؤكد على ضرورة الزيارات الميدانية لتقني الجماعة لتقديم يد المساعة و توجيه الأشغال حسب الحاجة و الموصفات التقنية المعمول بها و المحترمة لنصوص دفتر التحملات.

v  وضع بالوعة شباكية واحدة على الأقل في كل شارع و زقاق لإستعاب مياه الأمطار و أكثر من بالوعة في شارع جبل تدغين المحادي لمدرسة ابن رشد نظرا لطوله و منبعه.

v  إعادة توجيه ميلان أرضية بعض الشوارع لتسهيل عملية إنصباب مياه الأمطار في البالوعات الشباكية المخصصة لهذا الغرض.

v      ضرورة تزفيت شوارع حي إبن رشد بالنيلون الممتاز و بسمك محترم على الأقل ب10 سنتم ليكون في مستوى تحديات التعرية التي يخضع لها الحي نظرا لوجوده على أنقاض واد قديم بالموقع وقد وقع إنجراف للتربة مرار و تكرارا لحدة الإنحداربعد تجربتين للتزفيت العادية " bicouche" التي خضع لها في السابق دون جدوى.

v       وضع الزليج أو ما يعادل ذلك عوض الأسمنت المسلح لوحده لزنقة جبل توبقال و واد ورغة نظرا لصغر حجمهما كما تم ذلك بقصارية بئر إنزران وتقدر المساحةالإجمالية بحوالي 360 م2 لان الزقاقين لايتعدى عرضهما 2.90 م اي بحجم الأرضفة.

v   وضع المدرجات لشارع واد ورغة المطل على شارع واد سبو المؤدي الى المركب التجاري البلدي وقد وضعنا تصميما لهذا الغرض رهن اشارتكم.

v  وضع مدرجات لمنتهى شارع واد صغرو مكرر الكائن أمام مقر جمعية النصر للتكواندو.

v  ترصيف كافة شوارع و أزقة الحي نظرا لقربهما من وسط المدينة ولإبراز جماليتهما.

v  وضع رصيف على شكل مدرجات موحدة لشارع جبل توبقال لاستعمالها العام عوص مدرجات متقطعة و خاصة بالمسكن الواحد.

v  استكمال عملية بناء البني التحية في شارع جبل تدغين و ملتقى شارع جبل صغروالى ان يصل الى منحدر عيادة الدكتورالمساوي.

v  فتح شارع جبل صغرو في إتجاه ساحة مسجد ابن رشد.

v  إنشاء المراحيض العمومية بالساحات العموية حفاظا على نظافة المدينة.

v  إعادة بناء مقر الشبيبة و الرياضة الذي تم هدمه مؤخرا ووضعه رهن اشارة الوزارة لما يلعبه هذا الأخير من دورفي التنشيط  الثقافي و الرياضي و الفني للشباب و الأطفال.

v  فتح طريق من المركب البلدي التجاري في إتجاه الطريق الوطنية رقم: 2.

v  بناء منطقة خظراء والعاب للاطفال الصغار بالاراضي العارية التي يطل عليها المركب التجاري.

v  إنشاء منتزه عمومي بحوض النكور كمتنفس لساكنة المدينة.

v  غرس الاشجار على جنبات الشوارع و الازقة نظرا رهميتها الايكولوجية و الجمالية 
للمدينة. 

تتوفر اللجنة على عدة صور فطوغرافية لأوراش التهيئة بشوارع و أزقة حي إبن رشد الأول و كذا على شريط فيديو، وتضعه رهن إشارة المعنيين بالأمر.

    .الخاتمة

   وفي الأخير، تتمنى لجنة المتابعة أن يكون هذا التقريرالجزئي الذي أعدته قد و ضع جميع الجهات و المصالح المعنية في الصورة لتصحيح ما يمكن تصحيحه من تجاوزات و تعثرات تقنية وميدانية خدمة للصالح العام.

 كما لايفوتنا ان نتقدم بخالص التحيات و التقدير لكافة الجهات و المصالح المتعاونة في عملية تهيئة البنى التحتية  بحي إبن رشد الأول و الأوراش المفتوحة وكذلك التي هي في الطريق لإستكمال عملية البناء وتنمية الحي و المدينة في أحسن الظروف حتى يتم الرقي بهذا الحي الى مستوى تطلعات ساكنة الحي ليلعب دوره المنوط به الى جانب باقي أحياء المدينة نظرا لموقعه الحيوي وسط المدينة.

عن اللجنة








































مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes