للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

بيان منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب تنسيقية اوروبا حول حالة الاستثناء الغير معلنة بالريف الكبير


على اثر القرار الجائر للسلطات المغربية بمنع الوقفة الاحتجاجية السلمية المزمع تنظيمها يوم الجمعية 20 يونيو بداية من الساعة الثالثة زوالا، أمام محكمة الإستئناف بالحسيمة التي دعا اليها التنسيق الاقليمي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان- فرع الحسيمة ومنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب- تنسيقية الحسيمة للمطالبة باستعجال إعلان نتائج التحقيقات المنجزة في شأن واقعة الوفاة الغامضة للراحل كريم لشقر. 
توصلنا بنسخة من بيان المنسق الأوروبي سعيد العمراني ببيان اصدرته تنسيقية اوروبا لـمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب حول حالة الاستثناء الغير معلنة بالريف الكبير حيث جاء في البيان انه منذ القمع الذي تعرضت له حركة 20 فبراير بايث بوعياش و بو كيدارن و تازة و اشليحات.....، و الريف الكبير يعيش حالة استثناء غير معلنة. فمنذ ذلك التاريخ تم اعتقال عشرات الشباب و حوكموا بأحكام قاسية جدا، وصلت 12 سنة سجنا نافدة. و تلاها منع جميع التجمعات و التظاهرات السلمية بالإقليم في خرق سافر للدستور المغربي و المواثيق العالمية لحقوق الانسان ذات الصلة و التي صادق عليها المغرب نفسه.

و اضاف البيان، احتجاجا على هذا الحصار المفروض بالقوة ،و في خضم التطورات التي يعرفها ملف الراحل كريم لشقر، الذي راح ضحية تجاوزات الشرطة و قمعها و اهانتها لسكان ألمنطقة، قررت كل من الجمعية المغربية لحقوق الانسان/فرع الحسيمة، و منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب/تنسيقية الحسيمة تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة 20 يونيو 2014، ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال أمام مقر محكمة الاستئناف بالحسيمة تحت شعار :" المطالبة بالإسراع في إعلان نتائج التحقيقات المنجزة في شأن واقعة الوفاة الغامضة للراحل كريم لشقر . "

لكن السلطات كان لها رأيا اخر، اذ تلقت المنظمتان رسالة موقعة من طرف باشا مدينة الحسيمة، يعلن من خلالها منع الوقفة الاحتجاجية السلمية المزمع تنظيمها تحت ذريعة كون "التوقيت الذي اختير لتنظيم الوقفة سيعرقل السير العادي للمرفق العمومي المعني"، و ان الوقفة "من شانها ان تهدد اﻷمن العمومي بالمدينة"حسب تعبير البيان نفسه.

و اعلنت التنسيقية الاوروبية لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب عن إدانتها الشديدة لمنع الوقفة الاحتجاجية السلمية للمنظمتين الحقوقيتين.

وسجل البيان تضامنه المطلق و اللا مشروط مع عائلة كريم لشقر حتى معرفة الحقيقة كاملة حول حيثيات اغتيال كريم و تقديم الجناة الى العدالة.

 ويضم صوته الى الجمعيات الحقوقية بالمنطقة لكشف الحقيقة كاملة عن ملف كريم لشقر و كل ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان ريفيا و وطنيا حسب ذات البيان.

و حيا البيان عاليا العمل الوحدوي بين المنظمتين الحقوقيتين (الجمعية و المنتدى)، و دعا جميع القوى الحقوقية و الديمقراطية محليا و وطنيا للتكتل لقطع الطريق امام التراجعات الخطيرة التي تمس المكاسب الحقوقية و الديمقراطية التي انتزعت بفضل نضالات شعبنا الذي ادى من اجلها ثمنا باهضا.

و اختتم البيان بتجديد نداء المنتدى الداعي الى عقد مناظرة وطنية ثانية حول الانتهاكات الجسيمة بالمغرب لتقييم تجربة العدالة الانتقالية و خاصة امام التراجعات الخطيرة التي يعرفها ملف حقوق الإنسان و استمرار فضاعة الانتهاكات الجسيمة، و الخروقات الماسة بالحرية و الكرامة و الحق في الحياة.

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes