للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

إذاعة "فرانس أنتير" تنتقد اعتقال "رابور "ميستر كريزي" بتهمة تحريفه النشيد الوطني


انتقدت إذاعة "فرانس أنتير" الفرنسية اعتقال "عثمان عتيق" مغني الراب المغربي، الملقب بـ"ميستر كريزي" الذي يبث أغانيه على يوتوب، بتهم تتعلق بتحريف كلمات النشيد الوطني وإشاعة كلام لا أخلاقي، مبدية استغرابها من تعريض "الرابور" المغربي للسجن رغم أنه لا يزال قاصرا لم يتجاوز عمره بعد 17 ربيعا.

وأوردت الشبكة الإذاعية الفرنسية، اليوم في برنامجها الصباحي، ساخرة أنه في المغرب المعاصر يتم تقديم طفل للمحاكمة بسبب أغانيه المصورة، و بأن حرية التعبير في المغرب باتت مكممة، بعد أن قررت السلطات الأمنية المغربية متابعة الرابور المغربي القاصر، وتقديمه للمحاكمة يوم السبت، حيث ينتظره سجن الأحداث، مثل زميله "معاذ الحاقد".

وقالت المحطة الإذاعية ذاتها إن نصوص أغاني "مستر كريزي" تحكي الواقع الصعب لشباب مدينة عملاقة كالدار البيضاء، وتحاول ملامسة واقعهم وآلامهم وأحلامهم وآمالهم، مشيرة إلى أن بعض أغانيه على موقع يوتوب جذبت متابعة كثيفة، بلغت إحداها آلاف المشاهدات. 

و يذكر ان مغني الراب عثمان عتيق، المتواجد حاليا قيد الاعتقال الاحتياطي بإصلاحية عين السبع،متابع بتهم "تحريف النشيد الوطني، وإهانة هيئة منظمة، في إشارة إلى مؤسسة الشرطة والقضاء، وإشاعة الكلام اللا أخلاقي في أوساط الشباب، وتشجيعهم على تناول المخدرات"، والتي نفتها أسرة عثمان عتيق جملة وتفصيلا، معتبرة أن ابنها لم يقم سوى بتأليف وأداء أغاني تمتح من الواقع الصعب لشباب الدار البيضاء، ويسرد مشاكلهم الاجتماعية التي يعرفها الجميع. 

واستدلت أسرة الرابور المغربي القاصر على "عفوية" ابنها بالتأكيد على أنه كلما زارته والدته في معتقله تجده يبكي، موضحة أنه من العسير فهم اعتقال شاب قاصر ومحاكمته بسبب أغان شبابية يؤديها"، وهو ما شدد عليه أيضا "الحاقد" الذي رفض محاكمة زميله كأنه لص.


مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes