للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

حزب شبابي جديد "بوديموس" يتصدر استطلاعات الرأي في اسبانيا



تعيش إسبانيا زلزالا حقيقيا يعتبر منعطفا في الحياة السياسية منذ الانتقال‎ الديمقراطي في أواخر السبعينات، بعدما كشف استطلاع للرأي نشرته جريدة ‏»الباييس»‎ أمس الأحد تزعم حزب «بوديموس» (قادرون) اليساري الراديكالي الفوز ‏بالانتخابات‎ التشريعية في حالة إجرائها، رغم انه تأسس فقط منذ ثمانية أشهر‎. 

وحصل حزب بوديموس على قرابة 28 ٪ من الأصوات في هذا الاستطلاع ‏بشأن الانتخابات‎ التشريعية، وجاء في المركز الثاني الحزب الاشتراكي المتزعم للمعارضة ‏بأكثر‎ بقليل من 26٪، بينما تراجع الحزب الشعبي الحاكم إلى المركز الثالث بقرابة ‏‏21‏‎٪. 

وتوجد أحزاب أخرى مثل اليسار الموحد بقرابة 4‏‎٪. ولا يتوفر حزب بوديموس على تمثيل في البرلمان الإسباني، وتأسس خلال ‏شهر‎ شباط / فبراير الماضي. وشارك في انتخابات البرلمان الأوروبي وحصل على 10٪ ‏من الأصوات‎ في إسبانيا. وبهذا يكون أول حزب في تاريخ إسبانيا يتصدر استطلاعات ‏الرأي رغم‎ تأسيسه منذ شهور فقط‎. 

ويحمل الحزب خطابا أخلاقيا قويا في مواجهة الأحزاب الكلاسيكية وأساسا ‏الحزبين‎ الشعبي المحافظ والاشتراكي المعارض، اللذين تورطا في فضائح مالية هزت ‏الرأي‎ العام الإسباني. 
ويطالب الحزب بإعادة النظر في الحياة السياسية بعدم التساهل‎ نهائيا مع الفاسدين الذين نهبوا أموال الشعب، والرهان في الوقت ذاته على ‏تحمل‎ الدولة المصاريف الاجتماعية للفقراء،علاوة على إجراءات تمس التعليم ‏والعمل ضمن‎ أخرى‎. 
ولقي الحزب استجابة كبيرة وسط الرأي العام إلى مستوى تصدره استطلاع ‏الرأي‎ لجريدة «الباييس». ومن المنتظر ان يمنح استطلاع آخر للرأي، سيتم الكشف ‏عنه وهو‎ من إنجاز معهد الدراسات الاجتماعية الرسمي، الفوز لحزب بوديموس‎. 
ويحدث هذا لأول مرة منذ الانتقال الديمقراطي في أواسط السبعينات، حيث ‏كان‎ الحزب الشعبي الحاكم والاشتراكي المعارض يتناوبان على الحكم ويحصدان ‏أكثر من‎٪ 70 ‎ من الأصوات، لكن هذه المرة انقلب المشهد السياسي بشكل لم تشهده ‏إسبانيا،‎‏ ‏وأصبح حزبا يساريا راديكاليا يتزعم الحياة السياسية‎. 
ويشرف على الحزب مجموعة من الأساتذة الجامعيين برئاسة بابلو إيغلسياس، ‏في منتصف‎ الثلاثينات من العمر، وهو نائب في البرلمان الأوروبي، ونجح أعضاء الحزب ‏وأغلبهم‎ من الشباب في اكتساح الرأي العام عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومنها ‏الفيسبوك‎ وتويتر وجرائد رقمية بديلة عن وسائل الإعلام الكلاسيكية التي حاربت ‏الحزب بشكل‎ 
ملفت‎. 
وتتهم وسائل الإعلام الكلاسيكية الحزب الجديد «بوديموس» بعلاقات مع ‏فنزويلا‎ وبوليفيا وكذلك إيران، حيث انتج زعيم الحزب بابلو إيغلسياس برنامجا ‏للحوار‎ بالإسبانية لقناة هيسبان تلفزيون، وهي نسخة من قناة العالم الإيرانية، ولكن‎ بالإسبانية. ويلقى البرنامج إقبالا كثيرا في يوتيوب بسبب جرأته في التعاطي مع‎ الواقع السياسي في إسبانيا والعالم واعتماده على حوارات على شاكلة «الاتجاه‎ المعاكس‎». 
ويعتبر الحزب من أكبر المدافعين عن القضايا العربية، ومنها القضية ‏الفلسطينية،‎ حيث يؤكد الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ويؤكد على اتخاذ هذه الخطوة بمجرد‎ وصوله إلى الحكم‎.


بقلم : حسين مجدوبي/ مدريد

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes