للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

شبكة تقاطع للحقوق الشغلية ترصد التجاوزات التي تتعرض لها الشغيلة في الحي الصناعي بالبرنوصي


قامت شبكة تقاطع للحقوق الشغلية بجهة الدار البيضاء الكبرى بزيارة للحي الصناعي بالبرنوصي لتفقد اوضاع الشغيلة حيث وقفت على مايعرفه هذا الحي الصناعي من خروقات وتجاوزات لمدونة الشغل على علتها واغلاق غير قانوني وتسريح للعمال بدون حسيب و لا رقيب من طرف الجهات المعنية.


وقد توصلت الشبكة ان الشعار المركزي للباطرونا في هذا الحي الصناعي "اللي عندو باب الله يسدو عليه" حيث يلتجأ غالبيتهم الى نقل أنشطتهم  وحداتهم الصناعية من حي صناعي لاخر متهربين من كل التبعات الحقوقية الخاصة بالعمال من تسجيل في صناديق التقاعد والتامين والتعويضات.. وغيرها، وكذلك التهرب الضريبي، وتحدث عمال شركة "واش لاب" المغلقة بتاريخ 12 نوفمبر 2014، و التي كانت معروفة قديما قبل 5 سنوات بإسم "اوسكار" ويقدر عدد عمال هذه الشركة المشردين بـ 160 عاملا منضوون تحت لواء "كدش" وقد افتتح الباطرون المدعو رشيد بلخياط الذي يشتغل بصناعة "الدْجِّين" معملا ينتج نفس الثوب بحي مولاي رشيد.

ونفس التكتيك والمصير عرفه معمل بلات فورم الذي ينتج نفس المنتوج والذي اغلق ابوابه قرب شركة سوبيدام شارع مكسيكو وافتتح باطرونه شركة اخرى بالوردة بنفس الحي. ويملك كذلك معمل "سوبيدام" الذي اغلق في شهر يوليوز2013، نتيجة حريق شب فيه المدعو "حبابي عبد اللطيف" والذي حول انتاجه الى الحي الصناعي تيط مليل تاركا مجموعة من العمال يقدر عددهم بـ 35 عاملا معرضون للتشرد في انتظار احكام قضائية وقد سبق للمناضلين الحقوقين من فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالمحمدية ان قاموا بزيارة لهؤلاء العمال كما قام هؤلاء العمال بتقديم شهادتهم امام شبكة تقاطع للحقوق الشغلية في اجتماعها الاخير بالرباط. كما ان عمال شركة "ايتيس للحديد" اضحوا يعانون نفس المعاناةبعد اغلاق المعمل في وجوههم منذ 7 اشهر.

و هذه النماذج التي رصدت في هذا التقرير الموجز يبين ان الاحياء الصناعية بالمغرب تعيش فوضى و هدر لحقوق العمال امام صمت الجهات الوصية مع غياب زيارات مفتشي الشغل و تواطئ النقابات البيروقراطية عما يحدث في المعامل و الوحدات الانتاجية بالاحياء الصناعية من تجاوزات و خروقات حيث لا تصدر اي تقارير او بيانات حول معانات العمال و العاملات حتى لاتتهم بالخيانة والتقصير ليكون مصيرهم بين ايدي الباطرونا. 

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes