للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

الصحفي الراضي الليلي يؤكد ان الجهات العليا هي التي تقف وراء التغيير الحالي تجاه مصر




اعتبر الصحفي السابق في القناة الاولي في قسم الاخبار محمد الراضي الليلي ان الموقف المغربي من الأحداث المصرية لم يأتي بشكل مفاجئ، ودون تمهيد ودون تعبئة للموقف الوطني،  انما يدخل في إطار الرد على الموقف المصري الجديد من قضية الصحراء، بعد التحركات الديبلوماسية لـ" جبهة البوليساريو" مؤخرا في مصر والترويج لأطروحاتها.

وأضاف في تصريحه الليلي أنه لا يعتقد أن القرار اتخذ من لدن مديرية قسم الأخبار، لأن القرار في مثل هذه القضايا الحساسة من وجهة نظره يأتي في إطار ردة الفعل الدولة المغربية، و ذلك يأتي من الجهات العليا المتحكمة في صناعة القرار.

و اعتبارا الصحفي الليلي من اهل البيت و قد قضى في القناة الاولى عدة سنوات كمقدم للاخبار قبل ان يتم الاستغناء عنه، و يعرف الكثير من اسرار قسم الاخبار بالقناة بحكم التجربة الطويلة، حيث قال انه لا يمكن لمديرية الأخبار أن تعد و تقدم تقريرا تضمن تغييرا في الموقف السياسي في مثل قضايا محددة، دون تلقي تعليمات و اشارات واضحة من الرؤساء والإستشارة معهم إبان إنجاز التقرير، موضحا أن فيصل لعرايشي هو الرئيس المباشر لفاطمة البارودي المسؤولة عن قسم الأخبار، على حد قوله.

كما اعتبر الصحفي الليلي أن الموقف الأخير من أحداث مصر ومن نظامها موقف رسمي للدولة المغربية، وسبق و ان عبرت عنه قناة رسمية تابعة للدولة، مضيفا أن القنوات التلفزية المغربية لا تتصرف بهوى الأشخاص، بل بالرجوع إلى الجهات التي تتحكم في سن السياسة الخارجية الوطنية، بما في ذلك وزارة الخارجية المغربية.

ونفى محمد الراضي الليلي أن تكون مديرية قسم الأخبار هي من اتخذت القرار، ببث الموقف الجديد من الأحداث المصرية، معتبرا أن الجهات التي تسن السياسات الوطنية، هي من تقف وراء السياسة الاعلامية وبالطريقة التي جاء بها التقرير الإخباري عن مصر. و في نفس الآن نبه الليلي من التغيير الحالي في موقف الاعلام المغربي تجاه مصر ستكون له تبعات في المستقبل، لان الصحافة المصرية لن تسكت، و من المؤكد اننا سترد الصاع صاعين لذلك سنجد أنفسنا أمام تحديات جديدة.

وتساءل المتحدث عن ماذا كان سيخسر المغرب لو تفادى ذكر أحداث مصر في التقرير الإخباري، الذي أنجزته مديرية قسم الأخبار بالقناة عن أهم أحداث السنة الماضية ؟


تجدر الاشارة ان تغير الموقف الرسمي للمغرب من القيادة مصر ياتي بعد ايام من لقاء الملم محمد السادس مع الرئيس التركي اردوغان اثناء الزيارة الخاصة التي يجريها الملك رفقة عائلته لتركيا، ومن المعروف ان تركيا اردوغان تدعم الاخوان المسلمين، ولا تعترف بالسلطة الجديدة في مصر و ربما هي الدولة الوحيدة التي اتخذت موقف حازم منذ  الاطاحة بحكم الاخوان الى يومناهذا.
 ام انها مجرد زوبعةعابرة  اراد بها الحكم ارسال بعض الرسائل للاعلام المصري و للقيادة المصرية لتعرف حق المغرب وكيفية تعاملها مستقبلا مع المغرب وقضاياه الحساسة.

بتصرف 

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes