للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

الحكم بالسجن المؤبدعلى الناشط أحمد دومة انتقاما من رموز الثورة المصرية


قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، يوم الأربعاء 4 فبراير الجاري بالحكم على الناشط أحمد دومة، بالسجن المؤبد ب في قضية "أحداث مجلس الوزراء". كما قضت المحكمة بمعاقبة 229 متهماً «غيابياً» بالسجن المؤبد، فضلاً عن معاقبة 39 متهماً «أحداث» بالسجن لمدة 10 سنوات، كما الزمت المتهمين بدفع غرامة قدرها 17 مليون جنيه متضامنين.


ويذكر ان احمد دومة كان يحاكم مع 268 آخرين بتهم "التجمهر والتعدي على قوات الأمن و حرق مبنى المجمع العلمي" خلال أعمال عنف قرب ميدان التحرير في 2011. التي تعرف باسم "أحداث مجلس الوزراء" التي جرت قرب مقر مجلس الحكومة. وفي 9 يسمبر الفائت، حيث اصدرت نفس المحكمة حكمها على دومة بالسجن ثلاث سنوات لإهانة القضاة اثناء إحدى جلسات القضية.

وفي قضية منفصلة، أيدت محكمة النقض في 27 يناير الفائت حكما أصدرته محكمة الاستئناف إبريل الماضي بسجن دومة ثلاث سنوات مع احمد ماهر مؤسس حركة 6 ابريل، التي شاركت في إطلاق الدعوة لثورة 2011، واحمد عادل، أحد قادة هذه الحركة. كما قضت بتغريم كل منهم 50 ألف جنيه (قرابة 6500 دولار).

و قال المحامي سامح سمير إن هذا القاضي متحيز ضد المتهمين والمحامين منذ بداية القضية، فقد سبق وأن أحال المحامين للنيابة ومنعنا اليوم من حضور الجلسة. هذا حكم غير مسبوق في تاريخ مصر.

وتشن السلطات المصرية حملة قمع لجماعة الإخوان المسلمين وأنصارها منذ أن أطاح الجيش في تموز/يوليو 2013 بالرئيس الإسلامي محمد مرسي كانت حصيلتها مقتل أكثر من 1400 شخص وتوقيف الآلاف.

وفاجأ دومة هيئة المحكمة حيث استقبل الحكم بالتصفيق، مما دفع القاضي لأن يحذره قائلاً: "لو ماسكتش هتاخد 3 سنين كمان"، وذلك بعد الحكم عليه بالمؤبد وتغريمه 17مليون جنيه، و رد عليه دومة، قائلاً: "لا أنا سعيد بالحكم ده، ثم لوّح بعلامة النصر". وواصل دومة التعبير عن فرحه بالتصفيق أمام هيئة المحكمة مما أخرج القاضي عن طوره قائلاً: "احنا مش في ميدان التحرير"، مطالباً إياه بأن يحترم نفسه وإلا سيتم توقيع عقوبة الثلاث سنوات عليه عقاب إهانة للمحكمة.

تجدر الاشارة ان النظام العسكري الانقلابي في مصر يقوم منذ مدة بحملة اعتقالات واسعة و محاكمات صورية انتقامية من رموز الثورة المصرية التي اطاحت بالرئيسين حسني مبارك و محمد مرسي بعد اصداره لقانون التظاهر الذي يقيد حرية التعبير و الاحتجاج السلمي  بالتصريح القبلي من طرف السلطات الا ان الاوضاع في مصر اصبحت على كف عفريت..

Ägypten drei Jahre Haft für Oppositionelle

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes