للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

القضاء السعودي يحكم على الصحافي زهير كتبي بالسجن 4 سنوات زورا و بهتانا


أصدر القضاء السعودي حكما جائرا على الكاتب الصحافي "الدكتور زهير كتبي" حكما بالسجن 4 سنوات مع وقف تنفيذ الحكم سنتين، ودفع غارمة مالية قدرها 100 الف ريال اضافة الى منعه من الكتابة لمدة 15 عاما .ومنعه كذلك من السفر لخمس سنوات بتهمة دعوته إلى إصلاحات عقب ظهوره مدة ساعة في البرنامج التلفزيوني (في الصميم) الذي بث يوم 22 يونيو الماضي على قناة روتانا خليجية الفضائية.

وتحدث الصحافي كتبي في المقابلة عما يعتبرها إصلاحات ضرورية في السعودية، منها تبني النظام الملكي الدستوري ومناهضة القمع الديني والسياسي.

وفي شهر غشت الماضي، طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن الكاتب والإعلامي زهير كتبي الذي اعتقل بعد أن دعا عبر التلفزيون إلى إصلاحات سياسية في المملكة حيث اصدرت المنظمة الحقوقية الدولية بيانا حول اعتقال الصحافي الدكتور زهير كتبي البالغ من العمر 62 سنة والمقيم في مكة، منتصف شهر يونيو الماضي، عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي، وأضافت أن كتبي استجوب إلا أن أي اتهامات لم توجه إليه بعد.

يذكر ان النظام الاستبدادي السعودي يعتقل ايضا المدون رائف بدوي المحكوم عليه بـ 10 سنوات وغرامة مليون ريال (267 ألف دولار) وألف جلدة موزعة على 20 أسبوع بتهمة باطلة و ملفقة "الإساءة للإسلام"، والحائز على جائزة ساخاروف لحرية الفكر التي يقدمها البرلمان الأوروبي.
كما يعتقل النظام الرجعي السعودي المحامي "وليد ابو الخير" المحكوم عليه بالسجن 15 عاما بتهمة واهية "الخروج عن طاعة ولي الامر"، لانه يدافع عن المعتقلين السياسيين و المدون رائف بدوي اضافة الى تاسيسه لمرصد حقوق الإنسان في السعودية، وقد منح جائزة "لودفيك تراريو" الدولية المرموقة لحقوق الإنسان التي تمنحها نقابات المحامين الأوروبيين..
متابعة: يحيى امين

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes