للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

ستة أشهر على قرار مكتب مجلس النواب بإيفاد لجنة استطلاعية لشركة استغلال مناجم إميضر ولاشيء يذكر!!


مازالت ساكنة اميضر و عمال مناجم شركة المعادن بجبل البان، تتسائل عن مصير قرار مكتب مجلس النواب، القاضي بإيفاد لجنة برلمانية لتقصي الحقائق من اجل الوقوف على كيفية تدبير وتقييم حجم ومدى استفادة خزينة الدولة والجماعات المحلية من المداخل التي يدبرها هذا المعدن الذي تستغله حصريا إحدى الاذرع المعدنية التابعة للهولدينغ الملكي، وانعكاسه على حياة الساكنة المحلية في ظل استمرار اعتصام ساكنة إميضر بجبل البان .
تجدر الاشارة انه بدأ استغلال المنجم سنة 1969 لاستخراج ومعالجة المعدن النفيس "الفضة" على تراب الجماعة القروية لإميضر . ومنذ ذلك الحين إلى الآن. ويعتبر المنجم من أكبر مناجم الفضة على الصعيد العالمي حيث تبلغ قيمته الإنتاجية حوالي 200 طن في السنة من الفضة الخالصة بنسبة 99%  وذات جودة عالية.
         إلا أن الملاحظ  منذ ذلك التاريخ (بداية الاستغلال) إلى اليوم أن هذه الثروة كلها لم تأت إلا بالمآسي والبؤس  وتكريس المزيد من التهميش والإقصاء  للساكنة المحلية ، حيث تعتبر هذه المنطقة من أفقر  المناطق في المغرب  من حيث البنى التحتية والهشاشة الاقتصادية رغم كل هذه الثروة.
         في السنوات الأخيرة عوض أن تتعامل شركة معادن إميضر SMI" " المستغلة للمنجم  بعقلية منفتحة على الساكنة بمفهوم التنمية التشاركية ، إلا أنها عكس ذلك استغلت  الفرشة المائية ومقالع الرمال بشكل تعسفي  مما نتج عنه تأثير سلبي على النشاط الفلاحي، اضافة الى استعمالها لمواد سامة و محظورة دوليا في عملية انتاج المعادن كمادة السانور و تقوم بطرحا كنفايات سائلة وغازيه” إضافة الى كتبان من المخلفات الصلبة التي تطرحها في جوانب المنجم ويستمر تهديد استقرار  السكان وينذر باقتلاعهم  من أرضهم.
 وتتسائل الساكنة عن سر مرور ستة اشهر على قرار مكتب البرلمان في ظل استمرار اعتصام عمال و عائلات المنجميين دون أن يظهر هناك مايؤشر على قرب تحرك هذه اللجنة ومنتخبي الساكنة،ام ان الملف يتراوح   بين التسويف و التأجيل و في خضم العبث السياسي و الإستهتار بحقوق و مشاعر المواطنين المقهورين ..تتكامل الادوار لمحاولة جعلنا نكفر بحقوقنا...


لكننا للمرة ال 763 ( عدد ايام الإعتصام الى حد الساعة) نقول لهم:
اننا صامدون هنا...على صدوركم ، باقون كالجدار 
وفي حلوقكم 
كقطعة الزجاج ، كالصبار 
وفي عيونكم 
زوبعة من نار 
هنا .. على صدوركم ، باقون كالجدار .
يذكر ان اعتصام ساكنة اميضر مازال مستمرا ومفتوحا منذ غشت 2011 ورغم ذلك لاجهة قادرة على التحرك بجدية لإيجاد حل يستجيب لانتظارات الساكنة التي عانت ويلات التهميش ونهب خيراتها الطبيعية منذ عقود .
نجوع .. نتعرى .. نتحدى
...

مواضيع ومقالات مشابهة

  1. المشكل هو ان الساكنة تطلب التشغيل الرسمي في المنجم ولكن العمال تربطهم اتفاقيات جماعية مع ادراة المنجم تنمح الاولوية في التشغيل لابناء العمال الذين حققوا هذا المكتسب بعد نضال طويل وصراع مرير مع الادارة في اضراب لمد ستة اشهر ولا يرغبون في التفريط في هذا المكتسب وللاشارة هناك عدد لاباس به من ابناء جماعة اميضر من يشتغلون بالمنجم بشكل رسمي ...

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes