للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

اللقاء الوطني الأول لـ"الفراشة" يتوج بـاعلان بني ملال و13 شتنبر يوما و طنيا كل سنة



نظم الباعة المتجولون "الفراشة"  اللقاء الوطني الأول بمقر الاتحاد المغربي للشغل – التوجه الديمقراطي بمدينة بني ملال، يوم السبت 13 شتنبر2014، تحت شعار: "يا فرَّاشَة المغرب اتحدُوا"، حيث قام الباعة المتجولون والتجار على الرصيف بمناقشة أوضاعهم في مختلف المناطق و تدارسوا خلال التجع سبل وآليات التنسيق الوطني في أفق خلق وحدة تضامنية لبناء اداتهم التنظيمية و تصليب حركة الباعة المتجولين من أجل التصدي لكل المخططات الرامية لتجويعهم و تشتيت وحدتهم.

 و اختتم اللقاء الوطني بإعلان يوم 13 شتنبر من كل سنة يوما وطنيا لغضب الباعة المتجولين و التجار على الرصيف، للتعبير عن أهمية اللقاء الوطني الأول الذي انعقد أمس ببني ملال والذي تم خلاله تشكيل لجنة وطنية للتنسيق وهي أول لجنة يتم تشكيلها لهذه الفئة على الصعيد الوطني.كما أصدر اللقاء بيــان ختــــامي سمي بـ "إعلان بني ملال" و اليكم نص البيان الختامي كما توصلنا به:


البيــان الختــــامي

(إعلان بني ملال)

نحن الباعة المتجولين المجتمعين في إطار فعاليات لقائنا الوطني الأول المنعقد ببني ملال تحت شعار: يا فراشة المغرب اتحدوا.. يوم السبت 13 شتنبر 2014 ، و إذ نستحضر خطورة و جسامة الهجوم المخزني الممنهج علينا كفئة اجتماعية مهمشة ومحرومة في ظل غياب أية رؤية اقتصادية تراعي الوضع الاجتماعي والإنساني لهذه الفئة،وبعد الوقوف على ظاهرة "الفراشة " في أبعادها السياسية والاجتماعية بحيث تعتبر نتيجة لإفلاس السياسات العمومية للدولة المغربية في الميادين الاجتماعية (التشغيل ، التعليم ، السكن...الخ)
وفي سياق وطني يتسم بالهجوم على القدرة الشرائية للشعب المغربي وغلاء الأسعار والقمع المسلط على الحركات الاحتجاجية الشعبية التي تعتبر حركة "الفراشة " جزءا مهما منها موازاة مع الفشل الذريع للبرامج والمبادرات التي يتم الترويج لها .
ووعيا منا بأهمية التنظيم والوحدة في مواجهة سياسات القمع والقهر و التفقير،والرفض المطلق لكل الأساليب البشعة لاستغلالنا كورقة في يد المخزن لامتصاص الغضب الشعبي تارة وورقة انتخابية تارة أخرى .
وبعد تشخيص موضوعي لواقع الباعة المتجولين من خلال طرح قضاياهم ومعاناتهم في مجموعة من المدن والمتسمة بالقمع اليومي ومصادرة السلع والمحاكمات الصورية فإننا نعلن للرأي العام مايلي :
1- إدانتنا الشديدة للقمع المسلط من طرف الدولة على الباعة المتجولين والتجار على الرصيف بكل المدن.
2- إدانتنا لأسلوب طبخ الملفات وتلفيق التهم للباعة المتجولين بغاية إسكات صوتهم الحر المطالب بالكرامة.
3- مطالبتنا بإسقاط كل المتابعات القضائية المتخذة في حقهم .
4- مطالبتنا الجهات المسؤولة و الحكومة المغربية بفتح حوارات جادة مع ممثلي الباعة المتجولين عوض استغلال البلطجية والجمعيات المشبوهة والصفراء في الهجوم عليهم .
5- مطالبتنا الدولة المغربية بنهج سياسات عمومية تخدم مصالح الفئات الشعبية الفقيرة والمحرومة.
6- عزمنا على مواصلة النضال والكفاح بكافة الوسائل المشروعة من أجل انتزاع حقوقنا المشروعة وعلى رأسها الاعتراف القانوني بالقطاع وهيكلته .
7- إعلان يوم 13 شتنبر من كل سنة يوما وطنيا لغضب الباعة المتجولين و التجار على الرصيف .
8- دعمنا القوي للجنة التنسيق الوطنية التي تم تشكيلها ببني ملال كقيادة وطنية مؤقتة نفوض لها تدبير كل أشكال الاحتجاج والمبادرات الرامية لتوحيد صفوف " الفراشة ".
9- دعوتنا الباعة المتجولين للانخراط الفعلي في اليوم الاحتجاجي الوطني " للفراشة " والمقرر يوم الأحد 12 أكتوبر 2014 ، وذلك بتنظيم مسيرات ووقفات احتجاجية بسائر المدن دفاعا عن حقوقنا كاملة ، والمشاركة في كل التظاهرات التي تدعو لها حركة 20 فبراير المجيدة .
عن الملتقى/ علي فقير


مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes