للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

الصحفية البلجيكية سيمونارت: المغرب ما يزال بعيدا عن تحقيق حرية التعبير


كتبت الصحفية البلجيكية "شارلوت سيمونارت" مقالا في جريدة "RTBF" تناولت فيه موضوع حرية التعبير في المغرب، من خلال التجربة ماعاشته في المغرب لمدة تزيد عن أربع سنوات بمدينة الدار البيضاء.

وجاء في المقال أن رغم دستور 2011 الذي يتحدث عن حرية التعبير، إلا أن الحرية التعبير في المغرب ما تزال بعيدة التحقق كما هو متعارف عليه في بلجيكا.

وكشفت الصحفية شارلوت سيمونارت ان هناك خطوط حمراء لا يسمح تجاوزها من قبل السلطاتالمغربية والمتمثلة أساسا في النظام الملكي، والصحراء الغربية، والدين.

و في سياق التفاصيل، تحدثت الصحفية البلجيكة على أن حرية التعبير في المغرب تمنع انتقاد النظام الملكي أو كيفية ادارة الملك محمد السادس للمملكة، وقد استاقت مثالا في الموضوع بـ نبيل السباعي، المواطن من أصول رباطية، الذي حكم عليه بالسجن، 3 سنوات
 من أجل تهم تخص انتحال صفة شخصية سامية، قبل أن يتم تخفيف الحكم إلى ستة أشهر، مضيفة الخط الاحمر الثاني هو تسمية الصحراء، حيث القول إن الصحراء ليست مغربية، يعتبر بمثابة هجوم على الوحدة الترابية في تصور نظام المخزن.

وخلصت الصحفية البلجيكية موضوعها بالقول إن المغرب ما يزال بعيدا عن تحقيق حرية التعبير، غير أنه ومنذ تولي محمد السادس العرش سنة 1999، هناك تحول كبير مقارنة مع حرية التعبير شبه المنعدمة خلال حكم الراحل الحسن الثاني.

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes