للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

جمعية الريف للذاكرة والتراث تنظم الملتقى الأول للشعر الامازيغي بالريف


نظمت جمعية الريف للذاكرة والتراث بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية يوم الأحد 21 فبراير 2016، بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي والفني بامزورن، الملتقى الأول للشعر الامازيغي بالريف المعروف بالامازيغية بـ" ازران" بمشاركة الشاعر الامازيغي محمد اسويق، صاحب كتاب "الشعر الامازيغي القديم"، و الاستاذ سعيد بلغربي صاحب كتاب "الآداب الامازيغي، الشعر نموذجا"، وأيضا الاستاذ عبد الصمد المجوقي صاحب كتاب "محمد بن عبد الكريم الخطابي في الشعر الامازيغي الريفي".

و افتتاح اللقاء بكلمة ترحيبية بالمشاركين و الحضور، تناول الشاعر محمد اسويق موضوع الحب، من خلال اسسه الفكرية ليظهر المقومات التي يتميز بها الشعر الريفي "ازران" مقارنة مع الأجناس الأدبية الأخرى، مستدلا في ذلك ببعض من الأبيات الشعرية التي تصف شعورالعاطفي/الحب لدى الريفيين. اما الاستاذ سعيد بلغربي، فقد قدم في مداخلته قراءة في أنساق ومضامين الشعر الامازيغي القديم، كما تحدث عن الخصائص الشكلية والمضمونية في الشعر الأمازيغي القديم، و باعتباره كذلك شكل من اشكال التعبير لدى الريفيين لتمرير عدة رسائل طبعت تاريخ الريف. كما استعرض الاستاذ عبد الصمد المجوقي اهم ما جاء في كتابه " محمد بن عبد الكريم الخطابي في الشعر الامازيغي الريفي"، متحدثا عن ملحمة "دهار اوبران" التي شهدت ظهور العديد من الأبيات الشعرية الشاهدة على هذه المرحلة المهمة في تاريخ المقاومة الريفية.

و اختتم اللقاء، بعرض مجموعة من الاعمال الابداعية، و هي عبارة عن صور فوتوغرافية تاريخية ولوحات تشكيلية لجمعية الوان للثقافة والفنون، كما تم الاستمتاع ببعض الفقرات الغنائية الملتزمة، التي اداها مجموعة من الشباب، و الفنانة الصاعدة لينا شريف. و في الاخير، قامت الجهات المنظمة بتكريم مجموعة من الوجوه الفاعلة في حقل التراث و الثقافة الأمازيغية، بمنحهم اذعر تذكارية عرفنا لهم بإسهاماتهم في هذا المجال.

متابعة



مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes