للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

تحقيق صحافي يكشف تورط زعماء بتهريب أموال ضمنهم الملك محمد السادس!


كشف تحقيق صحافي ضخم نشر الأحد وشاركت فيه أكثر من مئة صحيفة حول العالم استنادا إلى 11,5 ملايين وثيقة مسربة حصلت عليها، أن 140 زعيما سياسيا من حول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حاليا أو سابقا، هربوا أموالا من بلدانهم الى ملاذات ضريبية.

وأوضح "الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين" على موقعه الالكتروني أن الوثائق تحتوي على اكثر من 214 الف شركة اوفشور مرتبطة باكثر من 200 دولة ومنطقة في العالم اجمع.

وأضاف الاتحاد أن هذه الوثائق حصلت عليها أولا صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية قبل أن يتولى هو توزيعها على 370 صحافيا من اكثر من 70 بلدا من أجل التحقيق فيها في عمل مضن استمر حوالى عام كامل، ولم يوضح الاتحاد كيف تم تهريب هذه الوثائق.

ومن بين الشخصيات التي ورد ذكرها في التحقيق الدائرة المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولاعبا كرة القدم ميشال بلاتيني وليونيل ميسي، إضافة إلى شركات مرتبطة بأفراد من عائلة الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو والرئيس الصيني شي جينبينغ الذي يرفع لواء مكافحة الفساد في بلاده.

وبحسب التحقيق فان اسم الملك محمد السادس ورد مرة اخرى على المستوى الدولي فيما يتعلق بأكبر المواضيع المرتبطة بالمال والثراء ومغامراتهما المتشعبة عبر الأطراف الأربعة للمعمور.. 

وهذه المرة ضمن ما بات يُعرف في الساعات القليلة الماضية بـ"وثائق باناما" #‎panamapapers‬ فيما اعتُبر أكبر عملية تسريب لوثائق في تاريخ الصحافة العالمية، وقوامها نتائج تقصي معلومات مرتبطة بجرائم التهرب الضريبي التي تورط فيها لفيف كبير من السياسيين والرياضيين ونجوم الفن.. عبر العالم.

ورد في الوثائق المذكورة التي كشف عنها تحقيق مِهني لـ"الكونسورسيوم الدولي لصحافيي التحقيق" اسم محمد منير الماجيدي السكرتير الخاص للملك محمد السادس المُكلف بإدارة الثروة الملكية، ومن خلال ذلك “مراقبة” تطورات تحرك المشهد الإقتصادي المغربي.

الوثائق أفادت أن محمد منير الماجيدي كان يمثل سنة 2006 شركة اسمها SMCD المحدودة المسؤولية ومقرها الجزر العذراء البريطانية، أي في واحد من الأماكن الموسومة بـ"الجنات الضريبية" وكان من بين مهام هذه الشركة شراء المركب الشراعي “ماط جيوليت” ذو قيمة تاريخية يعود صنعه إلى سنة 1930. وبعد عملية الشراء – تفيد الوثائق – تم تسجيل المركب بالمغرب وتحويل اسمه إلى "البوغا" وآلت مِلكيته إلى الملك محمد السادس، وليتم بعد ذلك إقفال شركة SMCD سنة 2013.

الوثائق أفادت أيضا أن اسم محمد منير الماجيدي ظهر أيضا في إطار هجرة الأموال إلى الجنات الضريبية باعتباره مسيرا لشركة عقارية تحت اسم “ORION SA” الموجود مقرها في اللوكسمبورغ، وأن هذه الشركة رفعت مبلغا ماليا قدره 42 مليون دولار (نحو 40 مليار سنتيم مغربية) سنة 2003 عبر شركة اسمها Mossack Fonseca التي تُسَيِّر مجموع شركات الواجهة المملوكة لأصحاب ثروات ضخمة مُخبَّأة في أماكن الجنات الضريبية عبر أنحاء العالم.

المبلغ المعني، تفيد "وثائق باناما" كان مخصصا لشراء وإصلاح شقة باذخة بالعاصمة الفرنسية باريس، المدينة التي يتوفر فيها الملك محمد السادس على ممتلكات عديدة.

وحسب جريدة "لومند" الفرنسية فإن التقنية المُعتمدة في عملية التخفي التي كشفت عنها "وثائق باناما"تتمثل في تقديم خدمة متطورة جدا لعينة خاصة من الزبناء Sensibles إي أولئك الذين يريدون التخفي وجعل ممتلكاتهم عصية على اقتفاء آثارها Intraçables ومحمية من قِبَل ثلاث أو أربع شركات متتالية يتم خلقها عبر الأطراف الأربعة للمعمور، تسِير الواحدة منها وراء الأخرى، كما الدُّمى الروسية، في عملية تحويل الأموال لذر الغبار على آثار مصادرها، وبالتالي جعل عمل السلطات الضريبية والقضائية مضنيا، فيصبح بالتالي صعبا للغاية، إن لم نقل مستحيلا، تتبع آثار المعاملات المالية.

هذه التقنية ذاتها هي التي تم اعتمادها في مقتنيات محمد السادس عبر سكرتيره الخاص ومدبر ثروته محمد منير الماجيدي.


من المفروض عندما تنتشر مثل هذه المعطيات وسط الرأي العام الوطني و الدولي، فإن الجهات المعنية "إدارة الجمارك"و "وزارة المالية" و"رئاسة الحكومة" و"مكتب الصرف" و"الديوان الملكي" و"النيابة العامة" مطالبون بالتحرك جميعاب بموجب "الظهير الشريف" الصادر بتاريخ 22 يناير 1958، خاصة مكتب الصرف باعتباره الجهة المخول لها زجر أي نقل غير مشروع للأموال خارج الوطن حفاظا على التوازنات الخارجية للاقتصاد المغربي؛

ومعروف أن مكتب الصرف خاضع لوصاية الوزارة المكلفة بالمالية، فإن الوزارة مطالبة أيضا بالتوضيح، في حالة عجز مكتب الصرف، مع الإشارة إلى أن رئاسة الحكومة بدورها مطالبة بالخروج عن صمتها مادامت وزارة المالية تحت نفوذها.
 اما ان الصمت هو الجواب على التسريبات التي تتعلق بالملك لانه فوق المسائلة و المحاسبة كالعادة فالايام المقبلة قادرة على الاجابة؟؟؟

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes