للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

الهمامي الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية التونسية يقاطع حفل عشاء ملك محمد 6 تضامنا مع المعتقلين السياسيين بالمغرب


قرر الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية التونسية حمة الهمامي مقاطعة حفل العشاء ملك محمد السادس احتجاجا على الإعتقالات في حق شباب حركة 20 فبراير وآخرهم معتقلي مسيرة 06 أبريل، وكذلك احتجاجا على إعتقال وتلفيق قضية حق عام للفنان معاذ الحاقد، وتنديدا بالتضييقات المسلطة على الصحافيين في المغرب وآخرها محاكمة علي أنوزلا حسب تصريحه لاذاعة موزاييك التونسية.

 واعتبر المناضل اليساري عدم حضورهلحفل عشاء ملك محمد السادسشكل من اشكال التضامن مع المغاربة ودعا فيه النشطاء والصحافيين إلى التضامن مع إخوتهم المغاربة والمطالبة برفع القمع عنهم.







 ولد حمّة الهمّامي بتاريخ 8 يناير1952 في العروسة بولاية سليان، بدأ نشاطه السياسي سنة 1970 في الحركة الطلابية واعتقل لاول مرة سنة 1972 على اثر مشاركته في احداث ما يعرف بالسبت الأسود وشاطه في الاتحاد العام لطلبة تونس التحق عام 73 بمنظمة آفاق العامل التونسي الماركسية اللينينية المحضورة حكم عليه بالسجن 8 سنوات ونصف قضى 6 سنوات حيث تعرض للتعذيب الوحشي. وقد ساهم بعدها في سنة 1986 في تأسيس حزب العمال الشيوعي التونسي وعين ناطق رسمي باسمه.

أصبح حمة الهمامي من الوجوه البارزة والتي تحضى بشعبية على الساحة السياسية وذلك بسبب تاريخه النظالي الطويل وقد عارض حكومة الغنوشي الأولى والثانية التي كانت تضم فلول نظام بن علي كما عارض حتى حكومة الباجي قائد السبسي ولم يدخل حزبه في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي ومن أول الدعاة لمجلس تأسيسي يقطع تماما مع النظام القديم وهو ما تحقق بعد اعتصام القصبة 2 وأيضا كان أول من دعى لتأجيل الانتخابات. رغم هذا التاريخ النضالي الحافل من عهد بورقيبة حتى ما بعد هروب بن علي والمواقف الهامة والمصيرية أتت نتائج حزب العمال الشيوعي واليسار بصفة عامة مخيبة للآمال في انتخابات المجلس التأسيسي وقد أكد حمة الهمامي أن المال السياسي واستعمال المساجد والدين في الحملات الانتخابية وانحياز وسائل الاعلام لعب دورا هام في تحديد نتائج الانتخابات.

في 7 أكتوبر 2012، أُسّست الجبهة الشعبية لتحقيق أهداف الثورة وأُسندت اليه مهمة الناطق باسمها الى الآن.
من مؤلفاته:
الحركات الإسلامية في تونس : حركة النهضة أم حركة الانحطاط
المجتمع التونسي: دراسة اقتصادية واجتماعية
ضد الظلامية
المرأة التونسية حاضرها ومستقبلها
مطارحات حول قضية المرأة
قراءة في تاريخ الحركة النقابية

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes