للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

منع الفيلم "الخروج..آلهة وملوك" للمخرج البريطاني ريدلي سكوت

ملصق فيلم "الخروج.. آلهة وملوك" للمخرج ريدلي سكوت.





بعد تصريح السلطات المغربية بعرض الفيلم الأميركي "الخروج.. آلهة وملوك" في بعض القاعات السينمائية بالمغرب، تقرر لاحقا منعه من العرض، وهو ما أثار جملة من الانتقادات، خاصة أن المغرب سبق أن منع عرض فيلم عن النبي نوح عليه السلام لدارين أورونوفسكي وراسل كرو.

ويحكي الفيلم قصّة خروج بني إسرائيل من مصر بقيادة النبي موسى بشكل يناقض ما جاء في القرآن الكريم، وما جاء في سفر الخروج في العهد القديم كما ان الفيلم يتضمن مشاهد تجسّد الذات الإلهية في صورة طفل يخاطب موسى الذي جسّد شخصيته الممثل البريطاني كريستيان بيل.

فبعد موافقة المركز السينمائي المغربي على عرض الفيلم المثير للجدل حيث ظهرت في المغرب أول الإعلانات الاشهارية للفيلم المثير للجدل على الموقع الإلكتروني لإحدى أكبر القاعات السينمائية في المغرب وأفريقيا تابعة لشركة فرنسية، الا ان سرعان ما تناقلت أوساط إعلامية محلية نبأ منع السلطات المغربية لعرض الفيلم في طنجة والرباط والدار البيضاء و مراكش بعد ساعات من عرضه ظُهر يوم أمس الأربعاء، وقالت هذه المصادر إن قرار سحب الفيلم أربك الوضع في مجموعة من القاعات السينمائية بالمغرب. 

ان المركز السينمائي المغربي هو من يتولى عملية تطبيق التشريعات والتدابير التنظيمية التي تهم كل مهن المرتبطة بالقطاع السينمائي، ومنها تسليم تأشيرات استغلال الأفلام ورخص تصويرها.

قال صارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، في الندوة الصحفية التي عقدها في مقر المركز السينمائي بالبيضاء ان منع فيلم "الخروج .. آلهة وملوك"، تم وفق القوانين المعمول بها.وأضاف، أن لجنة التأشير علي الأفلام شاهدت الفيلم، وسجلت تحفظا لممثل وزارة الاتصال على مشهد يجسد الذات الالهية، فتم عقد اجتماع ثان يوم الجمعة الماضي، حيث صادق اعضاء اللجنة بالإجماع علي منع عرض الفيلم، وهو القرار الذي تم ارساله كتابيا لموزعة الشريط.

وقد تدخلت السلطات المحلية من أجل إزالة الملصقات الدعائية للفيلم من أمام قاعة سينما، بعدما أصر المسؤولون عن صالة العرض على عرض الفيلم، وبيعهم التذاكر الخاصة به. وطلب المركز السينمائي المغربي من قاعات السينما في المغرب، الخميس الماضي، التراجع عن عرض فيلم «الخروج.. آلهة وملوك» بعد سماحه في وقت سابق بعرضه. 

وتشير مصادر إعلامية إلى أن مصر التي كانت مسرحا لتصوير أجزاء هامة من الفيلم بمدينة أسوان، اتخذت الجهات الرقابية فيها موقفا يقضي بمنع عرضه في قاعات السينما المصرية، و صرح وزير الثقافة المصري جابر عصفور لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تقرر منع عرض هذا الفيلم الذي يتناول هروب النبي موسى من مصر، بسبب تضمنه "تزييفا للتاريخ"، وأوضح أن قرار منع الفيلم اتخذته وزارة الثقافة ولا علاقة للأزهر به، إذ لم يتم أخذ رأيه في عرض الفيلم من عدمه"، معتبرا أن "هذا الفيلم صهيوني بامتياز، فهو يعرض التاريخ من وجهه النظر الصهيونية ويتضمن تزييفًا للوقائع التاريخية، لهذا تقرر منع عرضه في مصر.

وأضاف أن الفيلم "يجعل من النبي موسى واليهود بناة للأهرامات، وهو ما يتناقض مع الوقائع التاريخية الحقيقية"، ويُنكر الفيلم معجزة شقّ البحر خلافا لما جاءت به الديانات السماوية، حيث أظهر الفيلم أن انفلاق البحر أمام النبي موسى وبني إسرائيل في طريقهم إلى سيناء حدث بسبب سقوط كويكب.

وأشارت تقارير إعلامية إلى وجود انتقادات لمضامين الفيلم صادرة عن مؤسسات دينية يهودية بالولايات المتحدة، وحديث إحدى أشهر المجلات اليهودية في أميركا (Jewish journal) عن استهانة الفيلم بالمقدسات اليهودية وتطاوله على المعتقدات الدينية.

و عبر الفنان السوري غسان مسعود الذي شارك في هذا الفيلم، أنه مرتاح لنص الفيلم الذي يقدم قراءة قد لا تتفق مع الرواية الدينية.

واعتبر مخرج الفيلم ريدلي سكوت في تعليقات نقلتها تقارير أخرى أن قصة النبي موسى "أسطورة تاريخية وليست دينية"، مضيفا أن التوراة أغفلت أجزاء مهمة في قصّة خروج موسى، ولذلك "على الفنانين والمخرجين أن يضعوا التصور الخاص بهم، وأن يروا الله مثلما يعتقدون".

"المخرج والناقد السينمائي المغربي حسن بنشليخة اتهم المركز السينمائي المغربي بالنفاق والتناقض، لأنه سبق أن منع عدة أفلام في ما مضى بحجة أنها تجسد الأنبياء"

كما اعتبر الفنان السوري غسان مسعود الذي شارك في هذا الفيلم في تصريح نقله موقع "الإعلام تايم"، أنه مرتاح لنص الفيلم الذي يقدم قراءة "قد لا تتفق مع الرواية الدينية".

و قد خلف قرار منع عرض الفيلم الأمريكي، "الخروج.. آلهة وملوك" الذي جسد من خلاله المخرج البريطاني، ريدلي سكوت، قصة نبي الله موسى، في مصروالمغرب، موجة من الجدل في أوساط المثقفين، في البلدين، كما أثار الفيلم مع بداية عرضه في قاعات السينما بالولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وفرنسا، جدلا واسعا، بسبب جرأته في تجسيد الذات الإلهية على شكل طفل صغير يخاطب نبي الله موسى عليه السلام، وتشكيكه في حقيقة معجزة شق البحر، ونسبها إلى جرم سماوي.


مخرج فيلم "الخروج: آلهة وملوك" البريطاني الأصل ريدلي سكوت (الأوروبية)

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes