للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

الباييس تنشراتهام الرباط لفرنسا بتسريب خبر زيارة مزوار لطلب الحماية القضائية


نشرت جريدة "الباييس" الاسبانية مقالا تحليليا يوم الخميس الماضي، حول الدبلوماسية المغربية الحالية تحت عموان "فرنسا و تويتر كريس يحاصران الدبلوماسية المغربية" مؤكدة أنها تواجه تحديين كبيرين، اولهما الأزمة المتفاقمة مع فرنسا ووقوف جهات فرنسية وراء إفشال المصالحة، و ثانيها ملف تسريب الوثائق السرية على التويتر من طرف الجهة التي تحمل اسم كريس كولمان24.

وكتب مراسلها الجديد "خافيير كاسكييرو" في مقاله التحليلي عن مجمل مراحل الأزمة القائمة بين باريس والرباط، حيث تطرق الى بداية الانفراج بإعلان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار زيارة باريس الجمعة من الأسبوع الجاري، وهي الزيارة التي ألغيت بشكل مفاجئ ويرجع سبب الإلغاء الى مطالبة المغرب بتوفير حكومة باريس الحماية القضائية للمسؤولين المغاربة الذين يزورون فرنسا.

وأوردت الباييس سبب هذا الإلغاء، يعود حسب مصادر رسمية حكومية مغربية ان جهات فرنسية مقربة من قصر أورسي (مقر الخارجية الفرنسية)قامت بتسريب هذه الأخبار، وذلك يرتبط باستراتيجية لإفشال المفاوضات، أي المصالحة بحسب فرضية المصدر الرسمي للحكومة المغربية.

 في حين ان مصطفى الخلفي وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة  سبق وان  صرح بأن سبب تأجيل الزيارة هو إعطاء من الوقت لتأطير المصالحة ولكي تنضج الأمور.

وتؤكد جريدة الباييس في تتناولها لملف كريس كولمان، أنهذا الملف يقلق الخارجية المغربية بشكل كبير بل ويشكل تحديا، مشيرة الى مثول صلاح الدين مزوار الخميس المقبل في البرلمان لتقديم شروحات، ومن المثير بحسب ذات الجريدة هو أن صلاح الدين مزوار يعتزم توجيه الاتهام رسميا الى الجزائر وفق مصادر حكومية كشفت مسبقا استغلال الوزير مثوله أمام البرلمان ليقدم المعلومات التي حصل عليها وليتهم الجزائر باعتبارها العدو الكبير للمغرب بسبب موقفها من الصحراء، و بأنها هي من تقف وراء حساب كريس كولمان في تويتر وكذلك وراء الهجمات ضد حاسوبات متعددة لمسؤولين سياسيين مغاربة.

ويذكر انحساب كريس كولمان على التويتر يقوم بتسريب وثائق الخارجية المغربية وحسابات بريدية إلكترونية لمسؤولين في المخابرات العسكرية ومتعاونين معم منذ قرابة أربعة أشهر. و سبق ان أغلقت إدارة التويتر هذا الحساب منذ ثلاثة أيام لكنه عاد منذ الجمعة للنشر مجددا.

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes