للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

مصر: الحكم بسجن الناشط علاء عبدالفتاح احد وجوه ثورة 25 يناير بـ5 سنوات


أصدرت محكمة الجنايات بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأثنين الموافق 23 فبراير 2015 ، حكمها فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مجلس الشورى" على الناشط علاء عبد الفتاح وأحمد عبد الرحمن على بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه مصري ، و3 سنوات لـ 20 أخرين، وحكمت غيابياً على 3 أخرين بالسجن المشدد 15 سنة.

كانت النيابة العامة قد أسندت لهم جميعاً تهم تتمثل فى الاعتداء بالضرب علي المقدم عماد طاحون مفتش مباحث غرب القاهرة، وسرقة جهازه اللاسلكى بالإكراه ، وخرق قانون التظاهر وذلك لتنظيمهم لمظاهرة أمام مجلس الشورى دون ترخيص من السلطات المختصه، وإحراز الأسلحة البيضاء أثناء التظاهرة وتعطيل مصالح المواطنين وتعريضهم للخطر وقطع الطريق والتعدي على موظف عام أثناء تأدية وظيفته وإثارة الشغب وقطع الطريق والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة. وتم تبرئتهم جميعاً من تهمة السرقة. 

ويعد هذا الحكم هو الأول الذي يصدر في حق المتهمين حيث أن الحكم السابق الذي صدر في يونيو كان حكما غيابياً ، ووفقاً لقانون الإجراءات الجنائية يحق للمتهمين الطعن بطريقة النقض على هذا الحكم وإذا قُبل تعاد المحاكمة مرة أخرى أمام دائرة أخرى.


الناشط علاء عبد الفتاح، من مواليد 18 نوفمبر 1981، مدون ومبرمج وناشط حقوقي مصري، ومؤسس "مدونة منال وعلاء" بالاشتراك مع زوجته المدونة منال حسن يعمل أيضاً بتطوير نسخ عربية من البرامج الحاسوبية الهامة. كما ان علاء عبد الفتاح هو ابن الناشطين السياسيين المصريين الراحل أحمد سيف الإسلام، المحامي والحقوقي المصري والمدير التنفيذي السابق لمركز هشام مبارك للقانون، والدكتورة ليلى سويف أستاذة الرياضيات بكلية علوم جامعة القاهرة.

و سبق للناشط علاء عبد الفتاح ان اعتقل عدة مرات في عهد حسني مبارك في يوم الأحد 7 مايو 2006، أثناء وقفة احتجاجية سلمية من أجل استقلال القضاء المصري، وأطلق سراحه يوم الثلاثاء 20 يونيو 2006 و غيرها. و يعتبر الناشط علاء عبد الفتاح من ابرز وجوه ثورة 25 يناير2011، وفي نوفمبر 2013 اعتقل علاء بتهمة التحريض على التظاهر ضد الدستور الجديد أمام مجلس الشورى. قام عشرون من رجال الشرطة باقتحام منزل علاء، وكسر الباب، ومصادرة أجهزة الحاسب الخاصة والتليفونات المحمولة الخاصة بالعائلة. عندما سأل علاء عن المذكرة القضائية الخاصة بالقبض عليه، قامت الشرطة بالإعتداء عليه جسديًا وعلى زوجته. تم الافراج عنه على ذمة القضية يوم 23 مارس 2014 لجلسة يوم 6 إبريل  2014.

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes