للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

الحُكم على خادمة الوالي زينب العدوي في زمن قياسي من 6 أشهر نافذة ابتدائيا الى موقوفة التنفيذ إستئنافيا



في سابقة من نوعها في التاريخ القضاء المغربي، قامت الهيئة القضائية بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، مساء يوم الخميس 26 شتنبر، الحكم بستة أشهر موقوفة التنفيذ على خادمة والية القنيطرة، عوض الحكم الابتدائي القاضي بـ 6 أشهر نافذة، و بسرعة قياسية.

يذكر أن الخادمة اعتقلت وقدمت للنيابة العامة وأدينت بدون محامي ابتدائيا، قبل أن يصبح لها محامي خلال الجولة الإستئنافية بعدما خلف الحادث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك والجرائد الالكترونية، و قد اعتقلت الخادمة بتهمة سرقة كيلوغرامين من لحم الوالية إضافة إلى بعض الكؤوس..، وخلف الحدث ضجة كبيرة على الصفحات الإجتماعية، ما دفع معتقلا سياسيا سابقا وروائيا إلى إغراء الوالية بشراء كبش لها مقابل تنازلها لصالح الخادمة.

وعبرت مصادر عن تخوفاتها من أن يكون الحكم بهذه السرعة القياسية جاءت نتيجة تدخل جهات معينة لطي الملف الذي اثير كثير من النقاش والتفاعل، لان ملفات عديدة تبقى لوقت طويل قبل عرضها على محاكم الاستئناف و هذا يعكس بجلاء ان القضاء المغربي مازال يعيش على وقع التدخلات و التعليمات حسب المصالح ممايؤكد انه قضاء التعليمات لا يحترم مبدأ الاستقلالية و النزاهة.

و هل تساؤل المعنيون بالأمر (مفتشية الشغل، القضاء، والمنظمات الحقوقية و النسائية و المدنية..) عن والضعية القانونية و الاجتماعية التي تشتغل فيها هاته الخادمة المتهمة بالسرقة من طرف والية جهة الغرب الشراردة بني احسن؟؟
و هل الوالية بالفعل ادت واجباتها القانونية كاملة غير منقوصة عندما قررت مطالبة بحقوقها و متابعتها القانونية للخادمة بتهمة السرقة؟؟
هل بالفعل خادمة الوالية تتمتع بكامل حقوقها كخادمة و انها تعمل بعقد عمل ومرتب محترم يستجيب للحد الادنى لللاجور و تحترم مدونة الشغل فيما يخص ساعات العمل و الاجازات وتتوفر الخادمة على التغطية الاجتماعية الملزمة للمشغل؟؟ ام ان القانون يطبق و بشكل سريع على الضعيف والقوي يبقى فوق القانون الى آجل غير مسمى؟؟.

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes