للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

ساكنة تارودانت تطالب باطلاق سراح المناضل الحقوقي عبد اللطيف بن الشيخ


تظاهر المئات من ساكنة مدينة تارودانت مساء اليوم الاحد 22 فبراير2015، في وقفة احتجاجية حاشدة بساحة العلويين وسط المدينة، للمطالبة بالإفراج الفوري على الناشط الحقوقي عبد اللطيف بن شيخ عضو الهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع اداومومن ورئيس التنسيقية الإقليمية لإقرار المواطنة الحقيقية بتارودانت .

و قد شارك في هذه الوقفة الإحتجاجية الى نشطاء حقوقيين ونقابيين من التنسيقية الإقليمية لإقرار المواطنة الحقيقية جميع مكونات المجتمع المدني بالمدينة و النواحي و الجماهير الشعبية الحاضرة بقوة للمطالبة بإسقاط الفساد و الإستبداد و تحقيق الحرية، الكرامة الانسانية والعدالة إجتماعية .

و شهد الشكل النضالي إنزالا أمنيا كبيرا الا ان العدد الهائل من المتظاهرين، وغضبهم الشديد حال دون تدخل القوات القمعية التي تم استنفارها الى عين المكان، وقد رفع المحتجون لافتات وصور المعتقل تضامنا مع الناشط الحقوقي عبد اللطيف بنشيخ ،ورددوا شعارات تندد باعتقاله واخرى تطالب بالافراج الفوري عن المناضل عبد اللطيف بنشيخ ودون قيد له ، وعبروا عن تنديدهم واستنكارهم لما وصفوه الاستهداف الممنهج للمناضلين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالمدينة.


كما وجه فرع الهيئة المغربية لحقوق الإنسان باداومومن اقليم تاروادنت، رسالة مفتوحة الى الجهات المعنية لطلب إنصاف و فتح تحقيق و التدخل لوقف المتابعة القضائية في حق عبد اللطيف بن شيخ عضو المكتب. واليكم نص الرسالة المفتوحة كما توصلنا بها:

من رئيس الهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع اداومومن اقليم تارودانت
إلى الســــــــيد : معالي وزير الداخلية المغربي الرباط
الموضوع : طلب إنصاف و فتح تحقيق.
ســــــــلام تــــــــــام بوجود مولانــا الامـــــــــــام وبعد،

يؤسفنا معالي الوزير أن نكاتبكم ونحن نستنكر قرار اعتقال النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بتارودانت ، للأخ عبد اللطيف بنشيخ عضو مكتب الهيئة المغربية لحقوق الانسان فرع إداومومن بتارودانت ومنسق التنسيقية الاقليمية لإقرار المواطنة الحقيقية بالإقليم يوم 18 فبراير 2015 بناء على شكاية كيدية من طرف السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتارودانت ، على خلفية وقفة احتجاجية سلمية لتلاميذ القسم الداخلي للثانوية التأهيلية محمد الخامس واحتجاجهم ضد سياسة التجويع التي تنهجها ادارة المؤسسة المذكورة في تدبير تغذيتهم.

نحيطكم علما السيد الوزير ان عضو مكتبنا المتابع من طرف المحكمة المذكورة كانت أعين أعداء المدافعين على حقوق الانسان تترصده ، وهو الذي فضح عدة مشاريع مغشوشة بالإقليم طالتها ايادي المفسدين من المسؤولين عن تسيير الشأن المحلي بالإقليم في عدد من القطاعات :التعليم ،الصحة، العمالة وعدد من الجماعات القروية والحضرية … مما أثار حفيظة ناهبي المال العام بالإقليم .
لهذه الأسباب وأخرى تم تلفيق تهم مفبركة زائفة من قبيل اقتحام حرم مؤسسة والتحريض على العنف وإهانة موظف لأخينا عبد اللطيف بنشيخ ، سعيا من السلطات إلى كبح كل الأصوات الحرة والحقوقية الغيورة المطالبة بربط المسؤولية بالمحاسبة.
ندعوكم السيد وزير الداخلية الى التدخل العاجل وفتح تحقيق نزيه للوقوف ولرصد خيوط هندسة فبركة التُهم الملفقة لعضو مكتب الهيئة المغربية لحقوق الإنسان في :
ــ الأسباب الحقيقية والمباشرة التي أدت الى احتجاج تلاميذ ثانوية محمد الخامس بتارودانت .
ــ أين كان يتواجد السيد النائب الاقليمي لوزارة التعليم رغم إخباره بالحدث (الوقفة الاحتجاجية بالمؤسسة ) ورغم مطالبة التلاميذ المحتجين بحضوره للحوار.
ــ البحث عن التقرير الحقيقي الذي حرره السيد مدير المؤسسة حول الحدث..
ــ أسباب غياب السيد مدير المؤسسة والشهود عن جلسة يوم 20 فبراير 2015 . مما اعطى الفرصة للمحكمة بتأجيل المحاكمة الى يوم 27 فبراير 2015.

إننا في مكتب الهيئة المغربية لحقوق الانسان اداومومن نندد باستهداف المدافعين على حقوق الانسان وخرق الاعلان العالمي لحماية المدافعين على حقوق الانسان .
إن ما يعيشه اقليم تارودانت من فساد وتحقير للمواطنين وانتهاك لحقوق الانسان على جميع المستويات يحتاج سيدي الوزير الى ايفاد لجان افتحاص مركزية لجميع القطاعات للوقوف على الاشكالات الحقيقية للإقليم وما تقترفه أيادي المسؤولين المفسدين من تنكيل وتهديد للمواطنين الابرياء.
وفي انتظار تدخلكم تقبلوا منا فائق القدير والاحترام.

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes