للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

قبيلة ايث يطفت/جماعة اسناذة، دائرة بني بوفراح و استمرار "السيبا




تعرف قبيلة ايث طفت/اقليم الحسيمة تناميا مضطردا لظاهرة الاجرام بعد ان كان سكان مداشرها و دواويرها يعيشون في امن و اطمئنان و في تعايش و وئام .

كثرت في الاشهر الاخيرة سرقات لعدة منازل من بينها منزل لعائلة مغربية مقيمة ببلجيكا (م. ف)، بالإضافة الى سرقة عائلات اخرى اغلب افرادها كانوا او لازالوا مقيمين بالخارج.

الفلاحون هم ايضا لم ينجون بدورهم من سرقة مواشيهم كان اخرها سرقة عجل لفلاح من "ثيزي اورغم" بدوار اشتوانا.
اغلبية هؤلاء وضعوا شكاياتهم لدى الدرك، إلا ان هذه الاخيرة لم تحرك ساكنا لأسباب يستغرب لها الساكنة.

 يوم السبت 14 فبراير الجاري، تم سرقة عجل من منزل (ع. ح)، مما جعل السكان يتابعون اثاره حتى تمكنوا من رصد مكان العصابة ( بدوار العرص)، و حاصروه حتى ان حضر رجال الدرك و تم القبض على احد افراد العصابة في حالة تلبس، لكن الغريب ان بعد سويعات فقط اطلق سراح افراد العصابة امام اندهاش الضحايا متسائلين اين هي دولة الحق و القانون من كل هذا؟ و هل لا زالت دائرة بني بوفراح تعيش تحت رحمة السيبا؟.
و حسب مصادر من عين المكان فان الساكنة تخشى من تقديم شكاويها الى الدرك نظرا لما يتعرضون له من ابتزاز و ترهيب و ضغوط، خاصة ان علاقة المخزن مع تلك الساكنة مبنية على الترهيب و التخويف. كما ان ثقتهم في ممثلي السلطة المحلية مهزوزة و ليست مبنية على احترام القانون بل مبنية على القمع و الترهيب و الابتزاز و الرشاوي.
الساكنة تتساءل اي قانون يطبق في تلك المنطقة، لماذا الدرك اطلق سراح ألمجرمين، و لماذا لم يقدموهم الى النيابة العامة، خاصة انهم اعتقلوا في حالة تلبس؟ 
و يبقى السؤال المطروح بإلحاح هو من يحمي ساكنة المنطقة ان لم يقم درك "طوريس" و السلطات المحلية بدورهم في حماية امن و ممتلكات المواطنين و خاصة مع تنامي ظاهرة الاجرام الغريبة عن اهل المنطقة؟
المتضررون يطالبون بتفعيل القانون و فتح تحقيق ليس حول العصابة فحسب بل حول من يتستر عليها و يحميها حتى لا تتكرر هذه الافعال المشينة و الغريبة على ساكنة ثوفيست و نواحيها.

بروكسيل /سعيد العمراني

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes