للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

مسيرة على الاقدام لساكنة أنركي إلى ولاية بني ملال للمطالبة ببناء الاعدادية



نظم ساكنة جماعة أنركي باقليم أزيلال يوم الخميس 9 فبراير الجاري، مسيرة احتجاجية مشيا على الاقدام لقطع حوالي مسافة مائة كلم في إتجاه مقر ولاية بني ملال خنيفرة. كما أغلقت الدكاكين بالجماعة والمقاهي وأصحاب الخضر والجزارين معلنين اضرابهم العام يوم الخميس الذي يصادف السوق الأسبوعي بالمنطقة احتجاجا على عدم استجابة المسؤولين لمطلبهم بإنشاء الثانوية الاعدادية لتمكين أبنائهم من حقهم في متابعة دراستهم الثانوية.

شارك حولي ألف متظاهر من كل الفئات نساء ورجال وأطفال في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لمسافة طويلة متحديين مشقة الطريق و الجوع و القمع و الحصار، حيث سجلت اغماءات في صفوف الأطفال والنساء ، ولم يستطع الأطفال مواصلة السير بعدما تضررت أقدامهم كما هو الحال العجوز في الصورة، و ذلك من اجل ايصال صوتهم للمسؤولين بولاية أزيلال للمطالبة بالحوار معهم بخصوص بناء اعدادية بجماعتهم، و قد رددوا شعارات مطلبية قوية و معبرة عن معاناتهم: " علاش جينا وحتجنا غير الكوليج لبغنا " ، " قتلتونا محنتونا فأنركي دفنتونا " و "لا قمع ارهاب ميوقف مسيرة شعب"..

و قد استأنفوا صباح يوم السبت مسيرتهم الإحتجاجية بإتجاه ولاية بني ملال، بعد أن قطعت يوم أمس الجمعة 40 كيلومترا مشياً على الأقدام، واضطرت للنوم في أحد الدواوير.. قبل أن تستأنف مسيرتها اليوم.. وقامت السلطات العمومية، باستنفار ما يفوق على عشر "صطافيطات" من قوات التدخل السريع في طريقها إلى محاصرة المحتجين المطالبين بإنشاء إعدادية لأبنائهم، ومنعهم من إستكمال طريقهما نحو ولاية بني ملال حيث قرروا الإعتصام.. كما أن الحركة الثقافية الأمازيغية - موقع أيت ملال تلتئم في وقفة تضامنية مع ساكنة بلدة "انركي" وتؤكد استعدادها لمشاركتها في الإعتصام، وتوفير كل ما تسطيع للنساء والشيوخ والأطفال فور وصولهم إلى أمام ولاية بني ملال.

ويذكر ان الساكنة انركي بجبال أزيلال سبق لها ان دخلت في اعتصام مفتوح أمام مقر قيادة أنركي، الا أن عدم فتح الحوار معهم من طرف عمالة أزيلال دفعهم لتنظيم إضراب عام يوم الخميس بالسوق الاسبوعي وانطلاق المسيرة الشعبية في إتجاه ولاية بني ملال للمطالبة ببناء الثانوية الاعدادية بالجماعة. 

متابعة
L’image contient peut-être : 2 personnes, montagne, ciel, plein air et nature
L’image contient peut-être : une personne ou plus, chaussures, gros plan et plein airL’image contient peut-être : 1 personne, chaussures et plein air

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes