للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

عمال طريق السيار برشيد- بني ملال في إعتصام مفتوح على "طردهم" من العمل


علمنا من مصدر حقوقي، ان مستخدموا الطريق السيار مقطع برشيد - بني ملال، اعتصاما مفتوحا منذ 13 أكتوبر 2015، أمام مقر شركة الوساطة "تيكترا"، تنديدا للطرد التعسفي و الهشاشة التي يتعرض لها عمال الشركة و خرقها السافر لكل القوانين الجارب بها العمل.

و اضافت نفس المصدر الحقوقية ان هذا الاعتصام جاء بعد طرد العديد من العمال من طرف شركة المناولة، "تيكترا"، مما سبب في تشريد العشرات من العائلات، و تعنت الباطرون، مما دفع بالعمال المطرودين الى الانتقال الى مقر شركة "تيكترا" بالدار البيضاء يوم الخميس 29 أكتوبر 2015، حيث نظموا هناك وقفة احتجاجية للمطالبة بعودتهم الى عملهم و تسوية وضعيتهم الاجتماعية..

و افاد ذات المصدر، ان شركة الوساطة/المناولة تقوم باستغلال العشرات من الكادحين خارج القوانين المحلية في تجاوز سافر لمدونة الشغل على علتها، و خارج التشريعات الدولية التي صادق عليها المغرب في مجال حقوق الإنسان عامة، و في مجال الحقوق الشغلية خاصة. 

و تساءلت نفس المصدر عن كيفية السماح "للشركة الوطنية لطرق السيار/الشركة الوطنية لطرق السيارة" التي تتحكم فيها الدولة أن تلتجئ إلى مثل هذه الشركة / الوساطة لاستغلال العشرات من الشباب في شروط "العقد المحدود المدة/CDD" البشع، بدل تشغيلهم مباشرة في إطار "العقد غير محدود المدة/CDI" الذي يضمن الحد الأدنى من حقوق العمال في غياب مختلف المصالح العمومية المختصة (وزارة التشغيل، وزارة العدل...)لما يتعرض له العشرات من المستخدمين، ضحايا شركتي "طرق السيار"، و "تكتيرا".

وتجدر الاشارة، أن الدولة المغربية تلجأ الى شركات الوساطة في العديد من القطاعات الخدماتية و من بينها الشركة الوطنية للطرق السيار المملوكة للدولة، لتشغيل عمال بعقود عمل، محدودة، تهربا من الالتزامات القانونية والاجتماعية، لتشغليهم بشكل مباشر ضمن أسلاك إدارتها.

مراسلة: علي فقير
image

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes