للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

وفاة المناضل حسين أيت أحمد عن عمر ناهز 89 سنة


توفي المناضل والزعيم الجزائري "حسين آيت احمد" مساء اليوم الأربعاء 23 دجنبر الجاري، عن عمر يناهز 89 سنة بمنفاه الاختياري بجنيف السويسرية بعد معاناة شديدة مع المرض.

تجدر الاشارة ان المناضل حسين ايت احمد ولد في 26 /08/ 1926، بعين الحمام بولاية تيزي وزو، وهو سياسي معارض جزائري وأحد كبار المحاربين و من أبرز قادة الثورة الجزائرية و جبهة التحرير الوطني، و لعب دورا رئيسيا في ما عرف بالأزمة البربرية عام 1947 حين طلب مناضلون في حزب الشعب من بلاد القبائل أن يقر الحزب البعد الأمازيغي ويقلل من توجهه العروبي. 

و يعتبر حسين ايت احمد من أحد قياديي الثورة الجزائرية، حيث كان مكلفا بالدعاية من مكتب جبهة التحرير الوطني، وأوقف في طائرة عام 1956 حيث مكث في السجن حتى الاستقلال عام 1962. حيث اصطدم آيت أحمد بالسياسة التسلطية للرئيس الأسبق أحمد بن بلة، ليحمل السلاح ويدخل متخفيا إلى مناطق القبائل حيث أوقف عام 1963 وحكم عليه بالإعدام، وقد تبخر اتفاق كان على وشك أن يوقع بينه وبين الرئيس بن بلة بعد أن أطاح بومدين بهذا الأخير. هرب من السجن ومن الجزائر ولم يعد إلا مع الانفتاح الذي أعقب أحداث 1988، لكن سرعان ما قفل راجعا إلى منفاه الاختياري بسويسرا بعد اغتيال الرئيس محمد بوضياف عام 1992.

كما كان من الداعين إلى إنشاء لجنة تحقيق دولية في المجازر التي شهدتها الجزائر بدءا من 1996، واحتفظ بشعبية كبيرة في بلاد القبائل. رفض حكم الرئيس الراحل أحمد بن بلة وأسس جبهة القوى الاشتراكية الذي يعد أول حزب معارض في الجزائر، وقد خاض الانتخابات الرئاسية عام 1999 ضد الرئيس بوتفليقة، وانسحب قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع احتجاجا على الظروف التي كانت ستجرى فيها.

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes