للنشر اتصلوا بنا على الاميل التالي: yahayamin1@gmail.com '
.

بـانورامـا

حقوق الانسان و الحريات

اخبار اجتماعية

تخليد الذكرى الـ50 للشهيد المهدي بنبركة بعيدا عن "تجار الذاكرة والتاريخ"


تحل الذكرى الخمسينية لاغتيال و تصفية الزعيم المغربي الشهيد المهدي بنبركة بالعاصمة الفرنسية باريس و هي مناسبة لاعادة فتح ملفات الاختطافات و الاختفاء القسري و الاغتيالات خلال سنوات الرصاص و الجمر التي كان ورائها النظام الملكي وهي ذلك محطة للمطالبة بالكشف عن مصيره ومصير كل ضحايا القمع و الاختفاء القسري اللذين اختطفوا واختفوا على أيدي جهاز المخابرات النظام السائد.

ويعتبر يوم اختطاف المنضل الاممي بنبركة "يوم المختطف بالمغرب"حيث أن هذا اليوم شكل مناسبة يجدد خلالها كل الديمقراطيون المغاربة مطالبتهم بكشف الحقيقة كاملة، وإعمال العدالة في ملف الاختفاء القسري، كما يطالبوا بإغلاق المراكز السرية، ووضع الأجهزة الأمنية تحت المراقبة الحكومية.

عادت قضية أشهر معارض سياسي مغربي، المهدي بن بركة، لتطرح بقوة على الساحتين الاعلامية بمناسبة الذكرى الخمسين لإختطافه و اغتياله، إذ خيم طيفه من خلال استحضار سياسي و حقوقي كبيرين .

قام الوزير الاول السابق، عبد الرحمان اليوسفي بالاشراف الشخصي على تخليد الذكرى الخمسين على اختطاف أحد أهم معارضي نظام الملك الراحل الملك الحسن الثاني، حسب اجندة المخزن و من يدور في فلكه، حيث نظم مساء الجمعة لقاء "تجار الذاكرة والتاريخ" بالمكتبة الوطنية بالرباط في غياب عائلة الشهيد بنبركة، وباستدعاء بعض الشخصيات من بينها وزير الخارجية الجزائري الاسبق و الديبلوماسي الاممي الاخضر الابراهيمي الذي كان له علاقات كفاح و صداقة قوية تربطه بالزعيم المغتال و يعتبر آخر من إلتقى بنبركة في القاهرة قبل ان يتوجه الى جنيف ثم باريس حيث أختطف في ال 29 أكتوبر 1965. كما قام حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بتنظيم معرضا لصور توثق اهم مراحل النضال للزعيم السياسي بنبركة بوسط العاصمة المغربية الرباط.

و بعيدا عن تجار "الذاكرة والتاريخ"، كانت الذكرى اغتيال الشهيد الهدي بنبركة مناسبة لعدد من النشطاء الحقوقيين، و الديمقراطيين ليجددوا مطالبتهم بالكشف عن الحقيقة الكامنة وراء اختفاء المهدي بن بركة، و العديد من المختفين و المختطفين ومحاسبة المسؤولين عن ذلك. كما أجمع الحركة الحقوقية المغربية، على الدور الباهت لمايسمى"هيئة الإنصاف و المصالحة" و المجلس الوطني لحقوق الانسان إذ لازالت العديد من حالات الاختفاء القسري، لم يتم بعد كشف الحقيقة عنها، أبرزها قضية المهدي بن بركة.

و بالمناسبة، دعا حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي في بيان له الدولة الفرنسية الى كشف الحقيقة كاملة و رفع السرية عن ملف اختطاف بنبركة. وأعلن الحزب انخراطه ومشاركته مع كل الديمقراطيين في دينامية إحياء الذكرى ال50 لاختطاف بنبركة وجعلها مناسبة للتنديد بكل الجرائم السياسية، معربا عن امله في أن تظهر الحقيقة كاملة، حول الملف اللغز الذي لازال يعتبر سرا من أسرار الدولة.

من المؤكد أن القاصي والداني يعرف من يقف وراء حفل "المكتبة الوطنية"، إنهم جماعة من "تجار الذاكرة والتاريخ"، بدليل أن أسرة المهدي ليست بينهم، "تجار" منعوا جرائد مستقلة إرضاء للنظام ومحيطه، وفرضوا على صحافيين نزهاء وشرفاء أمثال أبوبكر الجامعي المنفى، وقبلوا تشكيل الحكومة مع أحزاب ظلوا يصفونها بـ"الإدارية"، وأحزاب "كوكوط مينوت"، ونظموا حفل شاي على شرف ادريس البصري، الذي نكل برفاقهم وبشهداء الشعب والحركة الإتحادية، "تجار" جعلوا سفارة إسرائيل توجد في شارع اسمه المهدي بنبركة في الرباط، وشاركوا في تزوير نتائج المؤتمر السادس لحزب "الإتحاد الإشتراكي" وطردوا الساسي والسفياني وأقصبي والأموي وخيرة الأطر الإتحادية تحت شعار "أرض الله واسعة".

"تجار" قادوا حكومة ولم يفتحوا صفحة واحدة من صفحات بنبركة، بل وترأسوا وزارة العدل لولايتين، وحين طالب القضاء الفرنسي، في إطار الإنابة القضائية، بالاستماع لبعض المسؤولين المغاربة المشتبه بهم في التورط في عمليتي "اختطاف" و"اغتيال" المهدي، رد "التجار" بأنهم لا يعرفون عناوين المطلوبة شهادتهم.

خلاصة القول ان بنبركة لم يستشهد من أجل اليوسفي أو عليوة أو لشكر أو استراتيجية النضال الديمقراطي الجماهيري، ولا استشهد من أجل المغرب فقط، بل من أجل بناء الديمقراطية في بلده وفي العالم، بدليل تحالف أكثر من قوى عالمية على اغتياله، وما يزكي ذلك أن تصفيته يوم 29 أكتوبر من سنة 1965، جاءت عشية مؤتمر "هافانا" الذي كان المهدي أحد مهندسيه الأساسيين، وبالتالي تكون أفضل هدية لتكريمه هي ابتعاد اليوسفي وكل تجار الذاكرة والتاريخ عنه مع كشف حقيقة مقتله برفع السرية عن وثائق ملفه قبل إنصاف أسرته، والمساعدة في جمع عائلته السياسية داخل حزب واحد بقيادة شرعية.
اليوسفي

مواضيع ومقالات مشابهة

/* ------------------------------ اضافة تعليقات الزوار من الفيس بوك ------------------------------ */
Organic Themes